الرئيسية / أخبار العراق / العراق: إجراءات أمنية مشددة في بغداد قبل يوم من التظاهرات المرتقبة

العراق: إجراءات أمنية مشددة في بغداد قبل يوم من التظاهرات المرتقبة

الشرق اليوم- اتخذت السلطات الأمنية في العاصمة العراقية بغداد، إجراءات أمنية مشددة قبل يوم من انطلاق التظاهرات المرتقبة والتي سميت “تظاهرات الخامس والعشرين من تشرين الأول”.

وقال مصدر أمني، يوم أمس الأربعاء، إن “حالة الإنذار القصوى ستبدأ اليوم الخميس، ومن المتوقع أن تشهد العاصمة زحاما كبيرا وتشديدا في الإجراءات، تحسبا لأي طارئ قد يحدث قبل يوم التظاهرات وفي يومها”.

وتستعد السلطات الأمنية العراقية للتعامل مع أحداث يوم الجمعة المقبل، والذي من المتوقع أن تشهد فيه العاصمة بغداد ومدن أخرى في الجنوب تظاهرات كبيرة. ووجه وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري، يوم الاثنين الماضي، بفرض حالة الإنذار القصوى (ج) استعدادا لتظاهرات 25 أكتوبر.

ووفقا لوثيقة عنونت بـ “السرية”، صادرة عن وزارة الداخلية، فإن “حالة الإنذار ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة الثامنة مساء من اليوم الخميس 24 أكتوبر”.

وعلى صعيد متصل، انتشرت “قوات حفظ القانون” العراقية، يوم أمس الأربعاء، أمام مبنى محافظة الديوانية جنوب العراق، وذلك في أول مهمة رسمية لها، استعدادا للتظاهرات المرتقبة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، في 14 أكتوبر، أن مجلس الأمن الوطني قرر تشكيل قيادة قوات حفظ القانون لتأدية مهام حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى.

وشهد العراق في 1 أكتوبر الجاري احتجاجات بسبب ارتفاع معدل البطالة وسوء الخدمات العامة والفساد، لكن السلطات ردت بحملة أمنية عنيفة، ويلقي المحتجون باللائمة على الفساد والاقتتال بين القيادات السياسية في عدم تحسن ظروفهم المعيشية، رغم أنهم في وقت سلم بعد عامين من إعلان دحر تنظيم “داعش” في العراق..

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …