الرئيسية / الرئيسية / الخارجية السعودية تعلق مجددا على مزاعم الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية

الخارجية السعودية تعلق مجددا على مزاعم الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية

الشرق اليوم- علق وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، على مزاعم الهجوم على ناقلة نفط إيرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

وقال الجبير في تصريحات لوسائل الإعلام الروسية، في رده على سؤال استهداف السعودية لناقلة النفط الإيرانية: “بالطبع لا، نحن لا ننخرط في مثل هذا السلوك”. وتابع “ألقينا باللوم على إيران في السابق، لأن الصواريخ والطائرات بدون طيار كانت إيرانية الصنع، نعلم أن الضربة جاءت من الشمال، وليس من الجنوب”.

“طلبنا من الأمم المتحدة المشاركة في التحقيق، وانضم عدد من الدول إلى التحقيق لتحديد مكان الإطلاق، بمجرد اكتمال التحقيق، سنعلن عن النتائج” يضيف الجبير.

وقال الجبير: “لا نتشارك في مثل هذا السلوك، إلى جانب ذلك، فالتقارير أصلا متضاربة حول هذا الموضوع، فشركة النفط الإيرانية الوطنية تقول إنه لم يتم ضرب الناقلة، وشخص آخر يقول تم استهدافها، وآخر يقول إنه هناك تسرب، فالقصة ليس واضحة بعد في هذه القضية، لكننا لم نشارك في مثل هذا السلوك على الإطلاق، فليس هذا ما نفعله أو ما فعلناه في الماضي”. واختتم الوزير السعودي بقوله “القصة لا تزال غير واضحة أو كاملة، فدعونا ننتظر ونكتشف ما حدث قبل أن ننتقل إلى الاستنتاجات”.

يذكر أن وكالة “مهر” الإيرانية، ذكرت اليوم السبت، أن التسرب توقف من ناقلة نفط إيرانية تعرضت لهجوم صاروخي على ما يبدو في البحر الأحمر قبالة سواحل السعودية وأنها تتجه إلى الخليج. وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت أن الناقلة “سابيتي” هوجمت، يوم الجمعة، في واقعة ستعزز إذا تبين صحتها الشقاق في منطقة شهدت هجمات على ناقلات ومنشآت نفطية منذ أيار.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن السفينة أصيبت مرتين دون ذكر ما الذي أصابها، ونشر التلفزيون الرسمي صورا لسطح الناقلة وقال إنها التقطت بعد الهجوم لكنها لا تظهر أي ضرر واضح. ولم يظهر هيكل الناقلة في الصور. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث الذي جاء في أعقاب هجمات على ناقلات في الخليج في مايو ويونيو إضافة إلى هجوم على منشأتي نفط سعوديتين في سبتمبر.

المصدر: رويترز + سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …