الرئيسية / أخبار العراق / العراق: قصف واقتحام 6 محطات تلفزيونية في العراق لتغطيتها التظاهرات والاحتجاجات

العراق: قصف واقتحام 6 محطات تلفزيونية في العراق لتغطيتها التظاهرات والاحتجاجات

الشرق اليوم- أكد رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية، هادي جلو مرعي، في تصريح صحفي، يوم أمس الاثنين، استهداف 6 قنوات فضائية محلية وعربية بقصف صاروخي، وتهديدات وإغلاق، على يد مسلحين مجهولين.

وأوضح مرعي، تعرض مقر قناة “الفرات” الفضائية، لقصف بصاروخ سقط في الباحة الخلفية للقناة في منطقة الكرادة، وسط بغداد. وأضاف مرعي، أن المرصد زار قناة “الفرات” واطلع على ما نجم من خسائر إثر الصاروخ إذ تسبب بأضرار بعدد من سيارات القناة، والمعدات الصحفية.

 كما تعرض مقر قناة “دجلة” الفضائية في بغداد، للاقتحام من قبل مسلحين مجهولين عبثوا بمحتوياتها وتعطيل بثها. وأكد مرعي تلقي قنوات “nrt”عربية، و”الرشيد”، و”العربية”، و”العربية الحدث”، تهديدات.

وبين مرعي، أن القنوات التي تم تهديدها واستهدافها، اتهمت بأنها كانت مساندة ومحرضة على التظاهر، وأن بعضها تبنى خطابا تحريضيا عاليا على حد الاهتمام، وبعض القنوات ربما ذكرت رموز سياسية أو دينية أو جهات نافذة في البلد لذلك تعرضت لهكذا تهديد.

وألمح مرعي، إلى أن التحقيقات تفيد بأن هذه الجهات المنفذة للهجمات، التي استهدفت القنوات الإعلامية غير حكومية، وربما يكون المسلحون المنفذون من جهات متنفذة، ولها مصالح في الوضع العراقي السائد، ولا تخدمها التظاهرات، ومن يساندها، ويحرض على التظاهر.

ولفت رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية في ختام حديثه، ذاكرا القرار بإيقاف قناة “الحرة” لـ90 يوما، بعقوبات من هيئة الإعلام والاتصالات، بسبب تقرير بثته القناة المذكورة، عن فساد في المؤسسة الدينية خصوصا في الدوائر التابعة للعتبات الشيعية في محافظتي النجف، وكربلاء.

يذكر أنه قُتل إعلامي وأصيب عدد آخر من الصحفيين، والصحفيات أثناء تغطية التظاهرات التي قمعت في العاصمة بغداد، ومحافظات الوسط، والجنوب، باستخدام الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، والضرب بالهراوات منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر، وحتى يوم أمس السادس من الشهر.

وارتفعت حصيلة ضحايا قمع التظاهرات، إلى أكثر من 110 شخص حتى الآن، وأكثر من 6000 مصاب، وسط غضب شعبي متصاعد، وارتفاع سقف المطالب.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

عقبات تواجه معابر غزة..

الشرق اليوم- أغلق أحد المعابر البرية الرئيسية المؤدية إلى قطاع غزة بعد هجوم صاروخي شنته …