الرئيسية / الرئيسية / تحليل: الخطة الجهنمية

تحليل: الخطة الجهنمية

الشرق اليوم- يصف  علماء الدين، بأن من  يخرج  من نار  جهنم  و يدخل الجنة بعد عذاب طال أو قصر يسمى هذا الشخص بـ”الجهنمي” .

كما يشرح البعض “الخطة الجهنمية” لإنقاذ العراق من الإفلاس و الضياع بسرعة خارقة بالآتي:

خطوات الخطة :

قبل  تنفيذ الخطة  يستوجب إجراء استفتاء عام  مع الإحصاء حول منهج الخطة والخيارات المتاحة لكي يقرر الشعب أي منهج يختار منها لإنها قرار مصيري للوطن :

أولًا : التفعيل الكامل لشركة النفط الوطنية 

من خلال تملك هذه الشركة  كل حقول النفط العراقية و كل الشركات التابعة لوزارة النفط و  ترث  بالتالي  كل حقوق و التزامات وزارة النفط الإنتاجية.للحقول المنتجة أو مؤكدة المخزون  فقط أما  لاستكشافات الجديدة  فهي لوزارة النفط  حصراً ولا تدخل في الخطة .

ثانياً : يُباع 30% من أسهم  هذه الشركة  في  السوق العالمي بشكل طرح اكتتاب مع  حق الإدارة المشتركة للمساهمين بشكل مشترك مع الشركة:

المبلغ المقدر لسعر البيع :

يبلغ  حجم الاحتياطي المؤكد القابل للاستخراج من 114  إلى 140 مليار برميل على  سعر البيع  الصافي بعد مصاريف الاستخراج  تقدر  ب 50 دولار  وهي مرجحة  للارتفاع خلال العشرة سنوات القادمة فيكون العائد المتوقع هو :5700  إلى 7000  مليار دولار أمريكي.

30% من سعر التخمين هو :1710 إلى  2100 مليار دولار أمريكي، علماً أن سعر التخمين ممكن أن يزيد مع أقل  حركة في الاستكشاف والتحري للمخزون الفعلي ومع ذلك فلنفترض الأسوأ – 1700 مليار دولار.  

كيف يُصرف هذا المبلغ لعلاج المشاكل المتراكمة منذ عقود ؟

هنا يطرح الاقتصاديون (ليس الماليون) السيناريوهات المتاحة لكي يختار الشعب أحدها  و يتم التصفية بين هذه الخطط بنظام الجولتين:

الجولة الأولى:  تطرح كل الخطط

الجولة الثانية: تطرح الخطتين اللتان حصلتا على أعلى الأصوات مع  تمويل  رسمي للدعاية  و الإعلام لكل الخطط، دون إعلان أصحاب (مفكري) الخطة لكي لا يكون  للكاريزما الشخصية دور في ترجيح  إحداهم على الأخريات.

مثال للخطة : 1700 مليار دولار أمريكي يودع منها 1000  مليار  دولار (ترليون دولار)  في صندوق سيادي للأجيال القادمة (بعد النفط) ويكون الصندوق مساهم في صناديق سيادية  أخرى  دون  إدارة مستقلة له فيكون  له حصة ثابتة  في هذه الصناديق :

1. Bridgewater Associates

2. J.P. Morgan Asset Management

3.Och-Ziff Capital Management Group

4. Brevan Howard Asset Management

5. BlueCrest Capital Management

مع  شراء أسهم في مصارف العالم الكبرى  وهي :

1. Industrial & Commercial Bank of China

2. China Construction Bank Corp.

3.(HSBC Holdings (HSBC

4.(JPMorgan Chase & Co. (JPM

5.BNP Paribas

6.Mitsubishi UFJ Financial Group

7. (Bank of America (BAC

يكون  العائد المتحقق من ريع هذا الصندوق العراقي مغلق  لصالح  زيادة  رأس المال المخصص له  لمدة  لا  تقل  عن 30  سنة  وبعدها يسمح للحكومة  باستخدام أرباح الصندوق السنوية  لتمويل الموازنة  (الأرباح فقط)

* بعد 30 سنة سوف يكون عائدات الصندوق السنوية أكبر من حجم  موازنة السنوي الحالي للعراق.

ينفق  المتبقي من سعر البيع كالتالي: المبلغ (700 مليار دولار):

  1. تسديد ديون العراق الداخلية و الخارجية  تماماً.
  2. خصخصة الشركات العامة كلها وبيع  ما لا يقل عن 75% من اسهمها في السوق، وتعويض العاملين فيها  بالأموال المباشرة  من سعر البيع  أو كأسهم في الشركة وتفقد بذلك  أي امتياز حكومي سابق  لها.
  3. الغاء وزارة الكهرباء و تحويلها إلى شركة وطنية مساهمة عامة ولا كهرباء  بدون تحصيل أجور بعد اليوم.
  4. الغاء وزارة الصحة بالكامل و تحويلها الى  هيئة للصحة تدير بعض المستشفيات العامة  وتحدد ضوابط استيراد و تصنيع الأدوية وحملات التطعيم  والطوارئ .
  5. تفعل شركة التأمين الوطنية بالمشاركة مع  شركات عالمية ويؤمن على جميع العراقيين بتأمين صحي شامل.
  6. تلغى وزارة التعليم العالي وتستبدل بوزارة البحث العلمي فقط وتصبح الجامعات  كلها مؤسسات مستقلة  يرأسها دكتور بدرجة وزير  وتمول بشكل مفتوح .
  7. تقوى وزارة التربية إلى أقصى حد و تدعم  بكل ما تتمكن علية الحكومة .
  8. تباع الأندية الرياضية بالمزاد العام و كأسهم  للمشجعين و المستثمرين والشركات الخاصة والمختلطة.
  9. يحصل  كل عراقي على قيد الحياة، على  راتب رعاية وطني يكفي له العيش الكريم ويفقد المواطن الحق بالحصول على راتب الرعاية  الوطني في  حال التوظف في القطاع العام أو الخاص أو الأجر اليومي.
  10. تلغى البطاقة التموينية والرعاية الاجتماعية.
  11. يكون  قانون التقاعد و صندوق التقاعد  عام  لكل العاملين في الوطن سواء قطاع خاص أو حكومي .
  12. ترفع الجمارك  على أي منتج له بديل محلي مكافئ.
  13. تمنح القروض الميسرة للمشاريع المتوسطة والكبرى الخاصة .
  14. يفعل النظام الضريبي وتخفض النسب المطلوبة للسداد بشكل عام إلى أقل حد ممكن .
  15. تنفذ  الحكومة  المشاريع الاستراتيجية الكبرى: ميناء الفاو -القناة الجافة -السدود -الحقول الشمسية -مفاعلات نووية -مطارات -تصنيع حربي ……إلخ
  16. تطلق الدولة حملة  إعمار كبرى و إنشاء مدن جديدة  مع تعديل قانون الإصلاح الزراعي وتطلق حق التملك للمواطن دون قيود وتفعل مشروع بيت لكل عائلة.
  17. يودع أي مبلغ فائض في رصيد البنك المركزي الذي يقوم بدورة  بتنويع  أصوله الاستثمارية  والثابتة ورصيده من الذهب.

تأقلم الحكومة  موازنتها السنوية بحدود العائد النفطي المتبقي على أن تعتمد سياسة تخفيض الاعتماد على العائد النفطي بشكل منتظم، مثلاً خفض العائد النفطي 2.5% سنوياً، فتكون الموازنة غير نفطية بعد 40 سنة؛ ونعيش حينها في عراق حر ومستقل ومزدهر.

شاهد أيضاً

صعود الأسهم الأوروبية

الشرق اليوم- صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، تزامنًا مع عطلة رسمية …