الرئيسية / أخبار العراق / العراق: “الرواية الحكومية” ومحاولة للتخفيف من حدة وخطورة المظاهرات

العراق: “الرواية الحكومية” ومحاولة للتخفيف من حدة وخطورة المظاهرات

الشرق اليوم- أعلنت خلية الإعلام الحكومي مساء أمس الثلاثاء، عن مقتل أحد المتظاهرين وإصابة 200 آخرين بجروح بينهم 40 من عناصر الأمن، فيما تشير المصادر الإعلامية إلى مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة أكثر من 500 شخص بجروح في عموم مناطق العراق، حيث شهدت العديد من المحافظات الجنوبية تظاهرات واسعة.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، إجراء “تحقيق مهني على ‏الفور، من أجل الوقوف على ‏الأسباب التي أدت إلى وقوع الحوادث” في المظاهرات التي شهدتها ساحة التحرير في بغداد.

يذكر أن قرار رئيس الوزراء الأسبوع الماضي، استبعاد الساعدي، قائد قوات مكافحة الإرهاب الذي اضطلع بدور كبير في المعارك ضد داعش، أثار غضبا في البلاد وسط تساؤلات عن أسباب القرار.

وإلى جانب بغداد شهدت محافظات أخرى مظاهرات، وردد المشاركون فيها هتافات تطالب بالخدمات وتوظيف الشباب الذين تطالهم البطالة بنسبة 25%، وهو ضعف المعدل العام، فيما حمل آخرون لافتات داعمة للفريق عبد الوهاب الساعدي.

وفي السياق قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن الوزارة على علم وتتابع المظاهرات الحاصلة في العراق. وأشار إلى أن التقارير حول الخسائر في الأرواح “مقلقة للغاية”.

وقال المسؤول الأمريكي “نعتقد أن المظاهرات الشعبية عنصر أساسي في كل الديمقراطيات، ولكن لا مكان للعنف في هذه التظاهرات”، ودعا كل الأطراف إلى تخفيف حدة التوتر.

من الجدير بالذكر أنه وبحسب تقارير رسمية، منذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة، أي أربعة أضعاف ميزانية الدولة، وأكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

المصدر: مواقع إخبارية

شاهد أيضاً

عقبات تواجه معابر غزة..

الشرق اليوم- أغلق أحد المعابر البرية الرئيسية المؤدية إلى قطاع غزة بعد هجوم صاروخي شنته …