الرئيسية / الرئيسية / ملعب الزوراء.. 7 سنوات على بدء العمل به ولم يرى النور بعد

ملعب الزوراء.. 7 سنوات على بدء العمل به ولم يرى النور بعد

الشرق اليوم- تأسس نادي الزوراء العراقي، في 29 يونيو/حزيران 1969، ويعتبر أحد أبرز أقطاب الكرة العراقية وأكثرها إحرازا للألقاب والبطولات، حيث توج بلقب الدوري 14 مرة، والكأس 16 مرة، وكأس السوبر أربع مرات.

وهدمت وزارة الشباب والرياضة السابقة، ملعب الزوراء القديم الذي كان يتسع لعشرة الآف متفرج، ووضعت عام 2012 حجر الأساس لإنشاء الملعب الجديد بتكلفة إجمالية بلغت 55 مليار دينار عراقي (46 مليون دولار)، ارتفعت فيما بعد لتصل إلى 60 مليار دينار، حيث وضعت شركة “بلاند باية” الإيرانية، سقفا زمنيا لإكمال الملعب مدته 30 شهرا، دون أن يكتمل حتى الآن.

وتضمن الاتفاق مع الشركة الإيرانية على إنشاء المجمع الجديد للنادي الذي يحتوي على ملعب لكرة القدم بسعة 16 ألف متفرج وبمساحة 23 ألف متر مربع، وقاعة رياضية بمساحة 2600 متر مربع، ومسبح ترفيهي وفندق لإقامة الرياضيين، إضافة إلى مرافق أخرى.

وهدد وزير الشباب والرياضة أحمد رياض، خلال الفترة الماضية الشركة الإيرانية بفسخ العقد معها، ووجه لها إنذارا شديد اللهجة، مما جعل الشركة تستأنف العمل لاستكمال المشروع الذي تعاقبت عليه ثلاث وزارات دون إنجازه.

ورغم التزام الوزارة بدفع الدفعات المستحقة للشركة الإيرانية، فإن الأخيرة لم تلتزم إذ إنها غير متخصصة في بناء الملاعب والمنشآت الرياضية، وتم إرساء المشروع عليها بضغوط سياسية في عهد حكومة نوري المالكي، إبان تولي جاسم محمد جعفر حقيبة الشباب والرياضة.

كما خصصت الوزارة خلال الأشهر الماضية مبالغ إضافية لسرعة إنجاز الملعب، وأدخلت شركة “كلوبال سبورت” لتتعاون مع الشركة الإيرانية لإنهاء أعماله، حيث خشيت الوزارة أن ينجم عن فسخ العقد مع الشركة الإيرانية الذهاب إلى المحاكم مما قد يؤخر اكتمال بناء الملعب أكثر.

وقال المدير العام بالوزارة أحمد الموسوي “إن أسباب التأخير في إنجاز ملعب الزوراء الجديد تتحمله الشركة المنفذة للمشروع التي عانينا كثيرا من البطء الشديد في عملها”.

وأضاف الموسوي “حسب التعهدات الأخيرة فإن ملعب الزوراء الجديد سيتم افتتاحه إما نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل، حيث وصلت نسب الإنجاز فيه حاليا أكثر من 80%، ولم يتبق سوى بعض الأعمال”.

من جانبه قال عضو إدارة نادي الزوراء شاكر الجبوري، “إن تأخير العمل في الملعب يعود إلى تلكؤ الشركة الإيرانية وتركها العمل أكثر من مرة، وهو ما تسبب في عرقلة افتتاحه ضمن المواعيد التي أعلن عنها من قبل”.

من جهته رأى مدير شركة “كلوبال سبورت” فلاح منفي، أن “الوزارة طلبت منهم الدخول لمساعدة الشركة الإيرانية المتعثرة لإتمام العمل بالسرعة الممكنة”.

وقال “بدأ عملنا بتجهيز أرضية الملعب وأكملنا الطبقات فيه، حيث سيكون الثيل من منشأ إيطالي، ومن شركة مكس تور، حيث سيتم فرش الأرضية يوم الثالث من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، كما تم تركيب الشاشات داخل الملعب بطول 27 مترا ومن شركة التونا الإيطالية”.

وأضاف فلاح أن “الأعمال بدأت تقترب من نهايتها، وتبقّى إنجاز المصاعد وتركيب منظومة التبريد، وهذا سيتم الانتهاء منه خلال الشهرين المقبلين”.

من جهته قال مدرب فريق الزوراء باسم قاسم، إن عدم اكتمال الملعب له مردود سلبي على الفريق من حيث الارتقاء بالمستوى الفني وتمكين الجهاز من تطبيق المفردات والجمل التكتيكية اللازمة.

وشدد على أن اكتمال الملعب سيجعل الفريق يخوض المباريات عليه ويحظى بمساندة جماهيره الغفيرة التي تلعب دورا كبيرا في تحقيق النتائج الإيجابية بمختلف البطولات.

المصدر: الجزيرة.نت

شاهد أيضاً

التأثير السلبي لحرب غزة على الأوضاع الحقوقية في إسرائيل

الشرق اليوم-  الصراع في غزة قد فاقم من حالة حقوق الإنسان في إسرائيل، وأشار التقرير …