الرئيسية / أخبار العراق / العراق: نقل أبرز قادة التحرير من “داعش” من جهاز مكافحة الإرهاب إلى وزارة الدفاع

العراق: نقل أبرز قادة التحرير من “داعش” من جهاز مكافحة الإرهاب إلى وزارة الدفاع

الشرق اليوم- أحال رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، الفريق الركن، عبد الوهاب الساعدي الذي يشغل منصب نائب قائد العمليات في جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، إلى وزارة الدفاع.

ويعتبر الساعدي أحد أبرز قادة التحرير وقاد العشرات من المعارك ضد تنظيم “داعش”، كما يمتلك شعبية كبيرة في العراق دفعت في أوقات كثيرة محبيه إلى ترشيحه لرئاسة الحكومة.

وفي تصريحات صحفية للساعدي عقب صدور الكتاب، قال “لا أعرف سبب صدور هذا القرار من قبل القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، واتصلت برئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة واستفهمت عن سبب القرار، وقال عبد المهدي “أنت ضابط كفوء وجيد وأن ما حدث مجرد تدوير”. كما اعتبر الساعدي قرار إحالته إلى إمرة وزارة الدفاع “عقوبة وإساءة وإهانة له، ولرتبته العسكرية”.

من جهته استنكر رئيس تيار الحكمة الوطني المعارض، عمار الحكيم، نقل الساعدي إلى دائرة الإمرة في وزارة الدفاع. وقال في تغريدة على “تويتر”: “من منطلق افتخار الشعوب بصانعي إنجازاتها، من حقنا أن نستغرب قرار تجميد الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي الذي تشهد له سوح الوغى في مشوار دحر الإرهاب الداعشي لصولاته وإقدامه وشجاعته، حتى كان في طليعة من حررها من دنس الظلاميين، فبدلاً من مكافئته، يتم نقله”.

في المقابل، أكد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي يوم أمس الأحد، أنه لن يتراجع عن قرار نقل الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إلى وزارة الدفاع، منتقدا ارتياد الضباط السفارات. وقال خلال مؤتمر صحفي: “لا تراجع عن نقل الفريق عبد الوهاب الساعدي، وهو أخطأ بنقل ملفه إلى الإعلام”.

وتابع: “ضابط يرتاد السفارات، هذا أمر غير مقبول، وغير ممكن، ولا يمكن ترك المؤسسة العسكرية لأهواء شخصية… الضابط لا يختار موقعه وإنما يؤمر وينفذ، أما الذهاب إلى الإعلام ووسائل التواصل فهو خطأ كبير وغير مقبول”.

وفي السياق، منعت السلطات العراقية، يوم أمس الأحد، إزاحة الستار عن تمثال للقائد العسكري البارز الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي في مدينة الموصل، رغم إكماله قبل أشهر وجاهزيته للافتتاح.

وذكر بيان منسوب لمجموعة تدعى “شباب نينوى”: “للأسف بعد أن تم تجهيز وتحشيد الناس وبعد تنسيق وتواصل مستمر مع الجهات المعنية، تفاجأنا بوصول برقية عاجلة من العاصمة بغداد بمنع إزاحة الستار عن تمثال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي بحجة مراعاة مشاعر بقية القادة الذين شاركوا بعملية التحرير” الخاصة بالموصل.

https://www.facebook.com/MosulEyee/videos/2497805190275900/

لتقوم السلطات العراقية الليلة الماضية، بإزالة التمثال الذي لم يتم تدشينه للفريق الركن الساعدي، وذلك بعد أن كان من المقرر إزاحة الستار عنه نهار أمس الأحد.

ولم تعلق السُلطات العراقية، لكن شهود عيان من الموصل، قالوا إنهم “شاهدوا قوة رسمية يعتقد أنها تابعة لقوات مكافحة الشغب أزالت التمثال في وقت متأخر من ليل الاثنين”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً خاصاً …