الرئيسية / أخبار العراق / العراق: بعد 6 سنوات من الإغلاق … معبر “القائم – البوكمال” على وشك الافتتاح

العراق: بعد 6 سنوات من الإغلاق … معبر “القائم – البوكمال” على وشك الافتتاح

الشرق اليوم- انتهت جميع التحضيرات من الجانبين العراقي والسوري لإعادة فتح المعبر الحدودي “القائم – البوكمال” المغلق منذ 2013 بعد القضاء على تنظيم “داعش”.

ومن المقرر افتتاح المعبر على الساعة 12 من ظهر اليوم، حيث سيفتح أمام السيارات المدنية والشاحنات، وسيتم الافتتاح بحضور عدد من مسؤولي البلدين.

ويتشارك البلدان في ثلاثة معابر رئيسية، تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، وهي “القائم” من الجانب العراقي، الذي يقابله “البوكمال” من الجانب السوري، و”الوليد” من جانب العراق، ويقابله “التنف” على الجانب السوري، ومعبر “ربيعة” من الجانب العراقي، والذي يقابله “اليعربية” في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن المعابر الثلاثة أغلقت بين عامي 2013 و 2014 بعد سيطرة “داعش” عليها.

وكان رئيس هيئة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم محمد بريسم العقابي، قد أعلن أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق،على افتتاح منفذ القائم الحدودي اليوم الاثنين، وأكد العقابي في بيان له، على “جهوزية المنفذ لمرور المسافرين وايضا للتبادل التجاري”.

يذكر أن معبر القائم في محافظة الأنبار غربي العراق، تم تحريره من قبضة تنظيم “داعش” في نوفمبر عام 2017. وتأجلت إعادة افتتاح المعبر عدة مرات بسبب عدم الانتهاء من تأهيله. وكانت هيئة المنافذ الحدودية في العراق قد أعلنت، شهر مارس/ آذار الماضي، عن تهيئة معبر القائم على الحدود العراقية السورية بالكامل، وأكدت حينها قرب افتتاحه.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء لبايدن: الحكومة العراقية ملتزمة حماية البعثات الدبلوماسية

الشرق اليوم– أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، أن الحكومة العراقية …