الرئيسية / الرئيسية / مترجم: ماذا تعرف عن الطائرات المسيرة الصينية؟ .. التي تغزو الشرق الأوسط وتقتل الآلاف

مترجم: ماذا تعرف عن الطائرات المسيرة الصينية؟ .. التي تغزو الشرق الأوسط وتقتل الآلاف

BY: Sébastien Roblin – The National Interest

الشرق اليوم- اكتسبت الطائرات المسيرة المصدرة من الصين في صيف عام 2019؛ سمعة سيئة. فقد انتشرت في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث نفذت مئات الهجمات القاتلة في مصر، وليبيا، ونيجيريا واليمن. ولكن هناك نوعًا واحدًا على الأقل منها يبدو أنه يعاني من مشاكل في الكفاءة.

ففي وقت تمتلك فيه كل جيوش العالم طائرة الاستطلاع المسيرة، فإنه حتى وقت قريب كانت هناك مجموعة صغيرة فقط تمتلك النوع القادر على شن هجمات فتاكة –حتى عام 2018-. هذا لأن واشنطن فرضت قيودًا صارمة على تصدير طائرات “إم كيو- 9 ريبر” من خلال سياسة نقل الأسلحة التقليدية “كات”؛ خوفًا من إساءة استخدامها.

لكن الصين وإسرائيل لا يهتمان بشأن من يشتري طائراتهما المسيرة، أو كيف يستخدمها. تشير سجلات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “إس آي بي آر آي” إلى أن الصين صدّرت 163 طائرة مسيرة إلى 13 بلدًا، بين 2008 و2018، مقارنة بخمس عشرة طائرة أمريكية من طراز إم كيو- 9 جرى تسليمها. يشكو مصنعو الأسلحة الأمريكيون من أن منافسيهم الصينيين يجنون مبالغ طائلة.

لا يمكن لواشنطن ادعاء الفضيلة؛ فهي أول من استخدم هذا النوع من الطائرات لتنفيذ عمليات اغتيال، وكذلك أول من شن الحملات الجوية التي لا تفرق بين مدني وعسكري.

فعلى عكس الطائرات القتالية المأهولة الثقيلة، يمكن للطائرات المسيرة أن تحلق فوق مناطق الحرب بسرعات منخفضة لساعات طويلة، في انتظار انكشاف الأهداف، بدون المخاطرة بحياة مشغليها البشر. وهي أرخص بكثير من الطائرات المقاتلة. وهذا ما يفسر رغبة العديد من الدول في الحصول عليها.

تصدر الصين بالأساس نوعين من الطائرات المسيرة متوسطة وطويلة المدى؛ أولاهما وينج لونج التي صنعتها مجموعة “تشنجدو” لصناعة الطائرات “سي إيه آي جي”، وثانيهما “تساى كونج” التي صنعتها شركة الصين للعلوم والتقنيات الجوفضائية “سي إيه إس سي”.

إذ يمكن لهذه الطائرات، مهاجمة أهداف من مسافات آمنة نسبيًّا باستخدام قنابل صغيرة موجهة بخاصية تحديد المواقع، وبصواريخ موجهة بالليزر “إيه آر-1″ و”السهم الأزرق-7” تزن حوالي 100 رطل. طورت الشركتان الصينيتان نماذج أكبر وأكثر قدرة على حمل المزيد من الأسلحة وأجهزة الاستشعار ووصلات الأقمار الصناعية المحسنة، حتى يمكن التحكم فيها عن بُعد من مسافات أكبر، ومحركات أكثر قوة تتيح لها التحليق على ارتفاعات أعلى ولمدد زمنية أطول.

ظهرت طائرة وينج لونج أول مرة في عام 2010، وهي أشهر الطائرات المسيرة التي تصدرها الصين، إذ بيع منها ما يقرب من 60-100 طائرة.

وفي السياق ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”، أنه بحلول أوائل عام 2018، صدرت شركة “سي إيه إس سي” الصينية 30 من طائرات “سي إتش- 4 بي”، في صفقة بقيمة 700 مليون دولار. زعمت الشركة المصنعة أن الطائرات التي يبلغ وزنها 1.5 طن قد حلقت فوق ألف طلعة جوية بمعدل 10 ساعات لكل منها، وأطلقت أكثر من 400 صاروخ، وأصابت أهدافها بنسبة 96%.

هذه الطائرات قد ظهرت أول مرة في نيجيريا ضد بوكو حرام في عام 2015، مع تحطم إحداها خلال العمليات. كما عرضت “سي إيه إس سي” مؤخرًا الطراز سي إتش- 5 بعرض 21 مترًا قادرًا على حمل حمولة أكثر من طن واحد، يصل مجموعها إلى 16 صاروخًا، وتطير على ارتفاع 6 آلاف ميل، وتحلق لمدة ثلاثين ساعة أو أكثر.

عيوب في الدقة

يعتقد الكثيرون أن الطائرات المسيرة الصينية ليست بكفاءة نظيرتها الأمريكية نفسها عندما يتعلق الأمر بقدرة التحكم فيها وأقصى ارتفاع تصله. وقد يفسر العامل الأخير الخسائر التي لحقت بالطائرات الصينية بسبب النيران الأرضية.

مع العلم أن الطائرات المسيرة الصينية قد تكلف ربع سعر الطائرة الأمريكية أو أقل. على سبيل المثال، تكلف الواحدة من طائرة “سي إتش- 4 بي” الصينية، 4 ملايين دولار فقط، في حين أن تكلفة “إم كيو- 9 ريبر” الأمريكية، تبلغ 16 مليون دولار في عام 2019. ومع ذلك، قد يفضل بعض المستخدمين دفع المزيد من الأموال مقابل مزيد من الدقة.

على سبيل المثال في عام 2016، استحوذ سلاح الجو الملكي الأردني على ست طائرات من طراز “سي إتش- 4 بي”، التي دخلت الخدمة مع السرب رقم 9. ولكن بعد ثلاث سنوات فقط في يوليو 2019، عرض سلاح الجو الأردني الطائرة للبيع. زعم موقع “فلايت جلوبال” أن الأردن لم يكن راضيًا عن أداء “سي إتش- 4″، وظهرت بعض الأسباب الأخرى.

وفي وقت سابق، قررت الجزائر عدم شراء “سي إتش-4” بعد أن تحطمت اثنتان خلال رحلات التقييم في عامي 2013 و2014، إذ قيل إنها اصطدمت بالأرض قبل 100 متر من الهبوط. وفي عام 2015، استحوذ العراق على أول طائرة من ذات الطراز بحلول ديسمبر 2018، قيل إنها شنت 260 غارة، وشاركت في تدمير أهداف مثل الشاحنات الانتحارية المدرعة.

كما أكد البنتاجون، الذي قيم العمليات العراقية ضد داعش في عام 2019، أن الطائرات المسيرة الصينية لم تقدم الكثير من المساهمة؛ إذ ظهرت الكثير من العيوب أثناء الصيانة، مما أدى إلى أن طائرة واحدة فقط من بين الطائرات العشر الصينية المسيرة التي يمتلكها العراق كانت تعمل بكفاءة.

لكن لكي نكون منصفين، من المحتمل أن يكون هذا نتيجة فشل في التشغيل أكثر منه فشلًا تقنيًا. إذ يشير تقرير البنتاجون نفسه إلى أن عشر طائرات من طراز “سكان إيجل” العراقية، لم تحلق إلا مرتين منذ شهر مارس.

ليس من الواضح ما إذا كانت طائرات “وينج لونج”، تشتمل على المشكلات نفسها غير المحددة. حيث يشير مقال في صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” بشكل غير مباشر إلى أن الطائرة “لم تكن مفيدة في الصحراء العربية”.

من السابق لأوانه استنتاج أن التقارير الصحفية المسيئة قد تؤثر في الصادرات الصينية من الطائرات المسيرة. إذ تستمر شركتا “سي إيه آي جي” و”سي إيه إس سي” في تقديم طرز أكبر وأكثر قدرة، أحدثها طائرة “رينبو شادو” الأنيقة التي تعمل بالطاقة النفاثة، والتي يمكنها نقل ما يصل إلى 7 آلاف رطل من الذخائر بسرعة تبلغ 385 ميلًا في الساعة.

ومع ذلك، في عام 2018، أشارت إدارة ترامب إلى أنها ستزيد من مبيعات الطائرات المسيرة. على الرغم من التكلفة الباهظة لطائرات ريبر، فإن عملاء واشنطن التقليديين في الشرق الأوسط قد يسارعون إلى اقتنائها لكسب الاهتمام السياسي، واستخدام طائرة مسيرة أفضل.

وبالرغم من أنه يمثل فرصة بالنسبة لمصنعي الأسلحة الأمريكيين، فإنه يعني أيضًا أن واشنطن ستتحمل المسئولية عن كيفية استخدام هؤلاء العملاء للطائرات المسيرة، ويجب عليها التعامل مع ذلك.

شاهد أيضاً

وزيرة الخزانة الأمريكية تؤكد تباطؤ التضخم

الشرق اليوم- ترى وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أن ضغوط الأسعار الأساسية تتراجع، وذلك رغم …