الرئيسية / الرئيسية / جونسون يتهم إيران بالوقوف خلف الهجمات على أرامكو .. وبومبيو يسعى للحصول على دعم دولي

جونسون يتهم إيران بالوقوف خلف الهجمات على أرامكو .. وبومبيو يسعى للحصول على دعم دولي

الشرق اليوم- اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إيران بالوقوف وراء الهجمات على منشأتين نفطيتين في السعودية، في تصريحات أدلى بها لصحافيين يرافقونه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني، وصرح جونسون “يمكنني أن أقول لكم إن المملكة المتحدة تنسب إلى إيران وبدرجة عالية جداً من الاحتمال، الهجمات على أرامكو”.

من جهته، أعلن وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو، أنّ الولايات المتحدة ستسعى خلال أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة إلى الحصول على مساندة دوليّة في مواجهة إيران التي تتّهمها واشنطن باستهداف منشأتَين نفطيّتين في السعودية. وقال إنّ “الرئيس دونالد ترمب وأنا شخصيّاً نريد منح الدبلوماسيّة كلّ فرص النجاح”، مضيفاً “سأكون في الأمم المتّحدة في نيويورك طوال الأسبوع للحديث عن ذلك”. وتابع “نأمل في أن تتبنّى الأمم المتحدة موقفاً حازماً”.

وأشار بومبيو إلى أنّ المنظّمة الدوليّة “أُنشئت تماماً لهذا النوع من الأمور، حين تُهاجَم دولة أخرى، ونأمل في أن تتحرّك على هذا الصعيد”، وأكّد مجدّداً أنّ ما تعرّضت له السعودية كان “هجوماً إيرانيّاً نُفّذ بصواريخ كروز”.

وتعليقاً على إعلان البنتاغون إرسال تعزيزات عسكريّة إلى المنطقة، أوضح بومبيو أنّ الهدف يكمن في “إجبار إيران على اتّخاذ قرار التحوّل إلى بلد طبيعي”، قائلاً “نأمل أنّه في ظلّ هذا الرّدع الإضافي، والعمل الذي أتممناه في مضيق هرمز لتركه مفتوحاً، والآن مع أنظمة الدفاع الجوّي والقدرات التي سنضعها في المنطقة، سنصل إلى الهدف”.

المصدر: الإندبندنت

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …