الرئيسية / أخبار العراق / العراق: رئيس الوزراء يتلقى اتصالا من الخارجية الأمريكية

العراق: رئيس الوزراء يتلقى اتصالا من الخارجية الأمريكية

الشرق اليوم- تلقى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وذلك في أعقاب نفي مكتب رئيس الحكومة العراقية الأحد، أن تكون الأراضي العراقية قد استخدمت لشن ضربات جوية ضد المنشآت النفطية السعودية.

وجاء في بيان، صدر عن مكتب عبد المهدي، “ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعودية بالطائرات المسيرة، ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه وأن الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، أفادت بأن الاعتداء الذي استهدف  معملين كبيرين تابعين لشركة “أرامكو” في السعودية وتبنته جماعة “أنصار الله” الحوثيين في اليمن، قد نُفّذ من العراق.

يذكر أن السعودية، كانت قد تعرضت في وقت مبكر من السبت، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 ملايين برميل نفط يوميا، مما يتجاوز نسبة 50% من هذا المعدل في البلاد.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …