الرئيسية / أخبار العراق / العراق: كشف الإجراءات التي يجب على سوريا اتخاذها للعودة إلى الجامعة العربية

العراق: كشف الإجراءات التي يجب على سوريا اتخاذها للعودة إلى الجامعة العربية

الشرق اليوم- جدد وزير الخارجية العراقي، علي محمد الحكيم، دعوة بلاده إلى إعادة عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، كاشفا الإجراءات التي يجب على الحكومة السورية اتخاذها للعودة إلى المنظمة.

وأكد الحكيم، في كلمة ألقاها الثلاثاء خلال ترأسه الجلسة الأولى للمجلس الوزاري في الجامعة، أن موقف العراق من القضايا العربية هو “اعتماد مبدأ الحوار بين أبناء البلد الواحد، ودعم الجهود الدولية والإقليمية التي تهدف الى تحقيق السلام والاستقرار والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدول العربية، وعودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم”، مشيرا إلى ضرورة “استعادة سوريا لعضويتها في جامعة الدول العربية”.

وقال الحكيم، خلال مؤتمر صحفي عقده مع الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بعد الجلسة الوزاية، إن “التحفظ  بسيط، ونتوقع من الحكومة السورية أن تعلن عن بعض الإجراءات للشعب السوري، ونعتقد أن الإخوة المتحفظين عليها ينتظرون هذه الإجراءات”.

وقال إن “تلك الإجراءات تتعلق بعودة النازحين إلى ديارهم، وإعفاء المطلوبين للخدمة العسكرية، وإجراءات بسيطة أخرى، تشمل ما يسمى باللجنة الدستورية”.

وشدد على أن العراق لم يكن موافقا على تعليق عضوية سوريا منذ البداية، مشيرا إلى أنها ليست فقط دولة مؤسسة للجامعة العربية بل هي “محور من محاور العالم العربي وقوة أساسية فيه”.

وتابع الحكيم: “نؤمن بوحدة سوريا ووحدة أراضيها وخروج جميع القوات الأجنبية من سوريا وأن يحكم السوريون أنفسهم”. كما وسبق أن دعا سفير العراق لدى الجامعة العربية، أحمد نايف الدليمي، لإعادة عضوية سوريا في المنظمة، مطالبا السوريين بتجاوز الخلافات وخوض الحوار لإحلال الأمن والاستقرار ببلادهم.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …