الرئيسية / الرئيسية / وكالة الطاقة الذرية تكتشف وجود “آثار يورانيوم” في مخزن نووي إيراني… وإسرائيل تتوعد

وكالة الطاقة الذرية تكتشف وجود “آثار يورانيوم” في مخزن نووي إيراني… وإسرائيل تتوعد

الشرق اليوم- قال دبلوماسيان يتابعان عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأحد، إن عينات حصلت عليها وكالة الطاقة الذرية من موقع في طهران، أظهرت وجود آثار لليورانيوم.

وأضاف الدبلوماسيان أن إيران لم تقدم أي تفسير لتلك الآثار إلى الآن. وصرحا بأن الوكالة تحقق لمعرفة مصدر جزيئات اليورانيوم وطلبت من إيران تقديم تفسير، لكن طهران لم تفعل ذلك، ما يؤجج التوتر بين واشنطن وطهران.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد وصف الموقع، في وقت سابق بأنه “مخزن نووي سري”. كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن نتنياهو ينوي الكشف، عن تفاصيل استخباراتية جديدة تخص البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت “القناة 13″ الإسرائيلية عن مسؤول رفيع المستوى قوله، إن نتنياهو يعتزم الكشف عن تفاصيل جديدة تستند إلى معلومات استخباراتية حصل عليها جهاز الموساد خلال الاستيلاء على الأرشيف النووي الإيراني”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن “نتنياهو يفكر في تقديم مزيد من التفاصيل حول المواقع النووية المعروفة في إيران، والمواقع التي يشتبه في ارتباطها بالبرنامج النووي الإيراني”.

يذكر أن إيران وقعت عام 2015 اتفاقا مع دول 5+1، يفرض قيودا على برنامجها النووي مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها، لكن الاتفاق بدأ يتفكك بعد انسحاب أحادي الجانب من الولايات المتحدة منه العام الماضي، وسعيها لعرقلة تجارة النفط الإيراني للضغط على طهران من أجل تقديم تنازلات أمنية أكبر.

وأدت العقوبات الأمريكية على إيران إلى تقليص مبيعاتها من النفط، وردت إيران على ذلك بإعلانها مؤخرا أنها لن تلتزم بمجموعة أخرى من المعايير التي تم الاتفاق عليها عام 2015.

المصدر: رويترز + وكالات إسرائيلية

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …