الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة تلغي مفاوضات السلام مع حركة “طالبان” بعد هجوم كابول

الولايات المتحدة تلغي مفاوضات السلام مع حركة “طالبان” بعد هجوم كابول

الشرق اليوم- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلغاء مفاوضات السلام مع زعماء حركة “طالبان” بعد اعترافهم بشن هجوم كابول، الذي تسبب في مقتل مدنيين وعسكري أمريكي.

وقال في سلسلة تغريدات على “تويتر”، اليوم الأحد 8 سبتمبر / أيلول: “إذا لم يكن باستطاعة طالبان وقف إطلاق النار خلال محادثات السلام، فربما لا يكون لديهم القوة للتفاوض على اتفاق جاد”، مشيرا إلى أنه لا يعتزم لقاء زعماء طالبان.

جاء ذلك بعد إعلان حركة “طالبان” مسؤوليتها عن هجوم في كابول أسفر عن قتل 12 شخصا، بينهم جندي أمريكي.

يذكر أن حركة طالبان تتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، برعاية قطرية في العاصمة الدوحة، من أجل التوصل لصفقة تنسحب بموجبها القوات الأمريكية من أفغانستان، وتعلن فيها الحركة هدنة ووقفا لعملياتها المسلحة. وبالتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين واشنطن وحركة طالبان، كثفت الأخيرة من وتيرة هجماتها في العاصمة الأفغانية.

وفي وقت سابق، اتفقت الولايات المتحدة وطالبان، مشروع اتفاق تسوية مكون من 11 بنداً، سترفع بعد الانتهاء من صياغته النهائية، إلى كل من وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبو، ورئيس المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة، الملا بارادار، للتوقيع عليه.

وتواجه قوات الأمن الأفغانية هجمات شبه يومية من مقاتلي حركة طالبان، على الرغم من تقارير عن تقدم الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للتوسط في إنهاء الحرب الدائرة، منذ 18 عاما في أفغانستان.

وتعاني أفغانستان صدامات مسلحة متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية مدعومة بقوات أميركية وبقوات أخرى من حلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة، وبين مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على مساحات كبيرة من أراضي البلاد، في وقت يقوم تنظيم داعش، بتقوية نفوذه باستمرار هناك.

المصدر: سيوتنيك + تويتر

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …