الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الهجرة تنفي إعادتها نازحين لمناطق سكناهم “بشكل قسري”

العراق: وزارة الهجرة تنفي إعادتها نازحين لمناطق سكناهم “بشكل قسري”

الشرق اليوم- نفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الأربعاء، إعادتها نازحين “قسرا” إلى مناطق سكناهم، فيما وصفت من تحدث عن “العودة القسرية”، بـ”الأصوات المغرضة”.

وفي بيان صحفي، قال وزير الهجرة نوفل موسى، إنه “منذ تسلمنا وزارة الهجرة والمهجرين بذلنا جهودا استثنائية لمتابعة شؤون النازحين ميدانيا وحاولنا تهيئة المناخات المتاحة لإعادتهم لديارهم وإنهاء معاناة المخيمات، ورغم التحديات الصعبة وظروف المناطق المنكوبة وحجم الأضرار والدمار الذي ألحقته الحرب مع داعش إلا أننا وفرنا ضمن الممكن الذي لا يرقى لطموحنا أقصى جهودنا من أجل الوقوف مع أهلنا النازحين”.

وأضاف “تعالت أصوات بعضها عن حرص وحسن نية وبعضها تبدو مغرضة بضرورة عودة النازحين لمناطقهم المنكوبة، ولما عقدنا العزم على إعادتهم إلى مناطقهم وإنهاء معاناة المخيمات وتأكيدات رئيس الوزراء على ضرورة الوقوف مع النازحين فوجئنا بأصوات واتهامات على أن عودتهم قسرا إلى ديارهم بينما كان قرار العودة اختياريا وعن قناعة النازحين أنفسهم”.

وتابع “من المفارقات كانوا يقولون لماذا لا تعيدون النازحين إلى ديارهم وإنهاء معاناتهم ولما صممنا على إعادتهم بقناعتهم تعالت الأصوات لماذا تعيدونهم إلى ديارهم قسرا، ولكن مهما كانت هذه الصيحات المشبوهة فإن قرارنا بإعادتهم إلى ديارهم اختياريا جزء من مسؤوليتنا الوطنية والوزارية والإنسانية”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً خاصاً …