الرئيسية / اقتصاد / العراق: وزارة الزراعة ترد على زيارة السفير التركي لأماكن البيع بالجملة وترفض فتح باب الاستيراد

العراق: وزارة الزراعة ترد على زيارة السفير التركي لأماكن البيع بالجملة وترفض فتح باب الاستيراد

الشرق اليوم- عبرت وزارة الزراعة العراقية، الأربعاء، عن غضبها من تجول السفير التركي في مراكز بيع بيض المائدة في علوة جميلة وزويني، في العاصمة بغداد.

وفي بيان صحفي قالت الوزارة إنها “غير معنية بحركة السفراء في البلاد وما قام به السفير التركي يوم أمس وبالتنسيق مع عدد من التجار بزيارة إلى مراكز بيع بيض المائدة في علوة جميلة وزويني أمر مستهجن”.

وأضافت أن “ما قام به السفير التركي لا يؤثر على قرارات الوزارة بشأن حماية المنتج المحلي رغم كل الضغوطات التي مورست أو تمارس الآن من أجل ثني الوزارة عن قرارها”. وتابعت “نقول للجميع إن الوزارة لم ولن تفتح الاستيراد لبيض المائدة لوجود زيادات واضحة في إنتاج البيض ونسب مضاعفة وإنها ماضية في برامجها الداعمة لزيادة الإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي”

ويذكر قيام  السفير التركي في العراق فاتح يلدز، الثلاثاء بزيارة إلى أماكن بيع البيض بالجملة في بغداد على خلفية إصرار السلطات العراقية على منع استيراد البيض من تركيا، رغم المحاولات الكبيرة التي قام بها يلدز خلال الأسابيع الماضية وتوجيهه دعوة لزيارة وزير الزراعة العراقي لتركيا.

وبعد زيارته كتب يلدز على صفحته في “تويتر” باللغة التركية “سوف نستمر في متابعة هذه القضية، لأننا لا نريد لها أن تكون سابقة خطيرة في العلاقات بين البلدين”.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف، إن “العراق منع مؤخرا استيراد البيض الذي يدخل من دول الجوار العراقي نتيجة وجود وفرة وكفاية من المنتج المحلي”. وأشار النايف إلى أن “العراق قد يبدأ بتصدير البيض إلى دول أخرى مع نهاية العام الحالي إذا ما استمر في تحقيق إنتاجيات كافية للاستهلاك المحلي”.

المصدر: روسيا اليوم + تويتر

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …