الرئيسية / أخبار العراق / العراق: اتهام 40 شركة اجنبية بالتجسس وضغوطات لإنهاء وجودها

العراق: اتهام 40 شركة اجنبية بالتجسس وضغوطات لإنهاء وجودها

الشرق اليوم- كشف مصدر أمني، الاثنين، عن توجيه اتهامات إلى 40 شركة أجنبية في العراق بالتجسس، فيما أشار إلى هناك ضغوطات لإنهاء خدماتها في البلاد.

وقال المصدر إن “ملف الشركات الأجنبية الأمنية، والبالغ عددها أكثر من 40 شركة مرخصة بعقود من قبل الحكومة، عاد مجدداً أيضا، فهناك اتهامات لتلك الشركات بأنها تجسسية، وأخرى بأنها عبارة عن جيوش تنتهك سيادة العراق”.

وأضاف أن “هناك ضغوطا تتضمن المطالبة بإنهاء وجود هذه الشركات وإسناد ما تقوم به لقوات حماية المنشآت العراقية أو قوات سوات العراقية الخاصة”، لافتاً إلى أن “هذه الضغوط جدية ولكنها غير منطقية وترتبط بأمن البعثات الأجنبية وبعقود مبرمة معها”.

من جهته، أكد مسؤول أمني أنّ “الحكومة العراقية تحتفظ بأولويات كاملة عن الشركات الأمنية العاملة في البلاد بتفاصيل دقيقة”، مبيناً أنه “لم يتم تأشير أي عمل غير قانوني بعناصر تلك الشركات، وهي خاضعة بشكل كامل لرقابة الحكومة”.

موضحاً أن “هناك محاولات لإعادة تعديل وصياغة قانون تلك الشركات بما ينسجم مع مصالح خاصة للجهات التي تسعى لذلك. لا يمكن أن يكون القانون مفصلا على مقاس أي جهة، إذ إن وجود البعثات الدبلوماسية والملحقيات الأجنبية بمختلف تسمياتها مرتبط بوجود الشركات الأمنية، وهم يثقون بها، والحال نفسه للشركات ورجال الأعمال غير العراقيين”.

المصدر: وكالات عراقية

شاهد أيضاً

عقبات تواجه معابر غزة..

الشرق اليوم- أغلق أحد المعابر البرية الرئيسية المؤدية إلى قطاع غزة بعد هجوم صاروخي شنته …