الرئيسية / اقتصاد / السودان: لا خيار أمام الاقتصاد سوى تغيير العملة

السودان: لا خيار أمام الاقتصاد سوى تغيير العملة

الشرق اليوم- قال الخبير الاقتصادي السوداني، الدكتور محمد الناير، إنه لا يوجد سوى نسبة بسيطة من السيولة أو الكتلة النقدية في البلاد داخل القطاع المصرفي والباقي لدى الناس، ما يجعل من نهضة الاقتصاد أو إصلاحه “مستحيلا” مع بقاء هذا الوضع.

وأضاف الخبير الاقتصادي، بحسب التقارير الحكومية الصادرة من قبل البنك المركزي السوداني، فإن ما يقارب 98% من الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي، وبالتالي ما يوجد داخل الإطار المصرفي لا يتعدي 2% من تلك الكتلة.

“في ظل هذا الوضع من المستحيل أن يعمل اقتصاد تحت مظلة المعادلة الصعبة والتشوهات الكبيرة الحالية، لأن معظم الكتلة النقدية يكون لدى الجمهور وليس داخل المصارف وهو الأمر الذي لا يساعد البنوك على تمويل المشروعات الإنتاجية ومشروعات البنى التحتية الخاصة بالدولة” كما جاء على لسان الناير.

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه لا يستطيع أحد أن يحدد نسبة التزوير في العملة المتداولة في السوق المصرفي، لكن بكل تأكيد أن التزوير موجود، ويمارس أيضا حتى في الفئات التي تم طباعتها أخيرا، لكن لا نستطيع أن نقول كم حجم التزوير.

واختتم الناير بقوله ” صحيح أن السودان، قُطر مترامي الأطراف وهناك مناطق كثيرة تجهل التعرف على العملة الحقيقية، وتتداول تجاريا بالعملة المزورة وهي مشكلة حقيقية في الاقتصاد، لذا فإن خيار استبدال، أو تغيير العملة أرى أنه خيار مرجح بنسبة كبيرة جدا لدى الحكومة القادمة، من أجل استعادة الكتلة النقدية إلى المصارف”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يؤكد أن العشائر لها دور مهم في إسناد الدولة

الشرق اليوم-  استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، جمعاً من …