الرئيسية / اقتصاد / اتفاق “عراقي سعودي” لحسم خطط الاستثمار المشتركة بين البلدين

اتفاق “عراقي سعودي” لحسم خطط الاستثمار المشتركة بين البلدين

الشرق اليوم- أعلنت وزارة التخطيط العراقية أنها توصلت إلى اتفاق مع الهيئة العامة للاستثمار السعودية، على تبادل ملفات اقتصادية والسعي لحسم ملفات استثمارية يجري التباحث بشأنها خلال 30 يوما.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أنه استقبل وفدا سعوديا برئاسة عبدالله بن محمد العتيبي المدير التنفيذي لمساندة ومتابعة الاستثمارات في الهيئة العامة للاستثمار وبحث معه سبل تعزيز مجالات التعاون والاستثمار بما يخدم مصالح البلدين.

وقال الدليمي إن “القوانين والتشريعات التي أصدرها مجلس الوزراء العراقي جاءت لتوفير بيئة صالحة للاستثمار، من خلال تسهيل استملاك الأراضي وتقديم سبل الدعم اللازمة لتحسين مناخ الأعمال وخلق بيئة مناسبة للمستثمر العربي والأجنبي والقطاع الخاص المحلي”.

وأشار إلى أن الفرص الاستثمارية المتوفرة في العراق يمكن أن تفتح أبوابا لإنعاش الاقتصاد وتوظيف الطاقات العراقية من خلال توفير المزيد من فرص العمل لحملة الشهادات في عموم أنحاء البلاد.

في المقابل شدد المدير التنفيذي لمساندة ومتابعة الاستثمارات في الهيئة العامة للاستثمار السعودية، على “أهمية تعزير التعاون في مختلف المجالات بين البلدين”. وأكد “استعداد الشركات السعودية للاستثمار في العراق”.

وعقد الوفد السعودي على هامش الزيارة، اجتماعا في وزارة التخطيط مع رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حسين علي داود، جرت خلاله مناقشة آليات الاعتراف ببرنامج المطابقة بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس. وعرض الجانب العراقي على الوفد السعودي الفرص المعلنة من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار، ومنها معمل بغداد للمستلزمات الدوائية، ومعمل سامراء للصناعات الدوائية، ومعمل الديوانية لصناعة الألبان، إضافة إلى عدد كبير من فرص الاستثمار في المجالات الزراعية.

وسبق أن جرى توقيع اتفاقات مبدئية لاستثمار شركات سعودية في عدد كبير من القطاعات بينها استثمار ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية في بادية محافظتي الأنبار والمثنى.

المصدر: العرب اللندنية

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …