الرئيسية / الرئيسية / مترجم: هذه مهمة البحرية الأمريكية في مضيق هرمز

مترجم: هذه مهمة البحرية الأمريكية في مضيق هرمز

BY: The International Interest

الشرق اليوم- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على تعيين مايكل جيلداي، رئيسًا لعمليات البحرية الأمريكية في منطقة مضيق هرمز، من أجل حماية السفن التجارية الأمريكية العابرة من المضيق من المضايقات الإيرانية المحتملة.

وقال جيلداي إن القوات البحرية تريد التأكيد على أنها لن ترسل أسطولًا كاملًا إلى مضيق هرمز، وذلك ضمن الجهود المبذولة لحراسة السفن التجارية الأمريكية، وأنه ليس لديه خطط لبدء سلسلة شبيهة بمعركة الأطلسي في الحرب العالمية الثانية، مع خصومها الإيرانيين، وتابع: “سوف نحرس سفننا أثناء قدومها، لكن لن نكون هناك بأعداد كبيرة. الفكرة هي أن يتحمل الشركاء الإقليميون نصيب الأسد من العبء”.

وردًا على ما وصفه التقرير بالاستفزازات الإيرانية ضد سفن الشحن التجاري في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية، يعمل الجيش الأمريكي مع حلفائه في الشرق الأوسط لضمان حرية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز، وباب المندب وخليج عُمان، وتسمى هذه العملية “عملية الحارس – Operation Sentinel”.

وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، للصحافيين في 24 يوليو الماضي، إن الجيش الأمريكي “سيكون متاحًا” لمرافقة السفن التجارية الأمريكية في مضيق هرمز.

إذ قال إسبر لوسائل الإعلام: “في بعض الحالات، ربما تكون تلك الصرامة ضرورية لممارسة السيادة، وقد يعني ذلك أنه ستكون هناك سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية على مقربة من أجل الردع. ولا أقصد بالضرورة أن أي سفينة ترفع علم الولايات المتحدة تمر عبر المضيق ستكون ثمة مدمرة خلفها مباشرة”.

بأنه ليس هناك الكثير من السفن التي ترفع العلم الأمريكي، أو المملوكة للولايات المتحدة تعبر مضيق هرمز. وذكر جيلداي أن التحالف الذي ينشئه في الخليج العربي، وتحديدًا في مضيق هرمز، سيكون جهده مشتركًا بنسبة 80 أو 90%، مشيرًا إلى أن جهدًا أقل بكثير ستبذله الولايات المتحدة، وستركز في المقام الأول على توفير الدعم الاستخباراتي لبقية التحالف.

يذكر أن مايكل جيلداي، كان قد قال الأربعاء الماضي، إنه ليس هناك الكثير من السفن التي ترفع العلم الأمريكي، أو المملوكة للولايات المتحدة تعبر مضيق هرمز. وذكر جيلداي أن التحالف الذي ينشئه في الخليج العربي، وتحديدًا في مضيق هرمز، سيكون جهده مشتركًا بنسبة 80 أو 90%، مشيرًا إلى أن جهدًا أقل بكثير ستبذله الولايات المتحدة، وستركز في المقام الأول على توفير الدعم الاستخباراتي لبقية التحالف.

أرسل البنتاجون، منذ مايو الماضي، سفنًا وطائرات وقوات إضافية إلى الشرق الأوسط، ردًا على المعلومات الاستخباراتية بأن إيران شنت حملة منسقة ضد القوات الأمريكية وحلفائها في المنطقة.

ويقول جيلداي إن الجيش الأمريكي “حرص بشدة على عدم استفزاز إيران” في ضوء الهجمات على السفن الأجنبية، وإسقاط الطائرات بدون طيار الأمريكية، من قبل إيران ووكلائها. وأضاف أن القوات الأمريكية الإضافية التي أُرسلت إلى الشرق الأوسط تهدف إلى المساعدة في تخفيف حدة التوتر مع إيران، حتى تتمكن وزارة الخارجية من إعادة إيران إلى المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

بعد تأكيد مجلس الشيوخ تولي جيلداي قيادة القوات البحرية، فإنه سيحل محل الأميرال جون ريتشاردسون، الذي من المتوقع أن يتقاعد في سبتمبر، بعد شغل منصب قائد العمليات البحرية لأربعة أعوام مضطربة، تضمنت تصادمين قاتلين للسفن، وأسر بحارة أمريكيين من قبل إيران، واستمرار نتائج فضيحة فات ليونارد، والعدد المتزايد من الفضائح في مجتمع البحرية الخاص، بما في ذلك قوات البحرية الخاصة الابتدائية التي تُرسل إلى العراق وسط تحقيقات في شرب الخمر واعتداء جنسي مزعوم.

وردًا على السؤال الذي وجهه السيناتور جاري بيترز، عن كيف ستساعد قيادة الحرب البحرية الخاصة، في إصلاح ما يبدو أنه “ثقافة مقلقة ربما تحتاج إلى اهتمام”؟

قال جيلداي إن الأخلاق مهمة للغاية بالنسبة له، ومن المهم أن يرتقي البحارة إلى مستوى القوات البحرية، لا سيما في القتال. وأضاف: “ألتزم بفهم أفضل لتلك القضايا، ومحاسبة الجنود متى وأين استحقوا المساءلة، لتعقب الأسباب الجذرية وضمان علاج المشكلات المتعلقة بالثقافة أو المجتمع بسرعة وثبات حال وجودها”.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …