الرئيسية / الرئيسية / فيديو: طهران تنسب السفينة المحتجزة لدى الحرس الثوري للعراق… وبغداد تنفي

فيديو: طهران تنسب السفينة المحتجزة لدى الحرس الثوري للعراق… وبغداد تنفي

الشرق اليوم- أكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن السفينة التي احتجزها الحرس الثوري في وقت سابق، عراقية تحمل اسم “هيتا”. وأضافت الوكالة أن عملية الاحتجاز تمت على بعد 18 ميلا بحريا من جزيرة “فارسي” الإيرانية في الخليج.

ونقلت وكالة “إرنا” عن قائد المنطقة الثانية للقوة البحریة للحرس الثوري، الجنرال رمضان زیراهي، أن: “السفينة عراقية، وكانت محملة بالوقود المهرب، وأوقفت قرب جزيرة فارسي بالتنسيق مع المراجعِ القضائية، وعلى متنها 7 بحارة أجانب”. وتابع: “السفينة كانت تأخذ المحروقات من سفن أخرى وتنقلها لدول عربية في الخليج “.

وأوضح أن: “السفينة التي كانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود المهرب”، وأنه “تم توجیهها إلی محافظة بوشهر، وتم تسلیم وقودها إلی الشرکة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية في المحافظة، وذلك بعد التنسيق مع المسؤولين القضائيين”.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء العراقية، عن متحدث وزارة النفط، عاصم جهاد، أن “الوزارة لا تقوم بتصدير زيت الغاز إلى الأسواق العالمية، وإنما يختصر التصدير على النفط الخام والمنتجات النفطية المعلنة، وفق السياقات والآليات والضوابط المتعارف عليها عالميا”.

وأضاف جهاد أن “الجهات المعنية تقوم بجمع المعلومات عن الناقلة المحتجزة. هذه الناقلة تعد من الناقلات الصغيرة التي لا تتعامل معها وزارة النفط في عملية تسويق النفط والمنتجات النفطية”.

ونشرت وكالات الأنباء الإيرانية، مقطع فيديو، قالت إنه لعملية احتجاز السفينة العراقية المتهمة بتهريب الوقود، في الخليج:

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني، كان قد أعلن عن توقيف سفينة أجنبية قال إنها كانت تهرب الوقود الإيراني إلى دول عربية خليجية، كما شدد على أنه لن يتراجع قيد أنملة عن مواصلة رصد المياه الخليجية والتصدي لأي عمليات تزعزع الأمن فيه.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …