الرئيسية / الرئيسية / الجيش الإيراني: مجرد انفجار ألعاب نارية في مياه الخليج قد يسبب كارثة كبرى

الجيش الإيراني: مجرد انفجار ألعاب نارية في مياه الخليج قد يسبب كارثة كبرى

الشرق اليوم- حذر القيادي في الجيش الإيراني، أحمد رضا بوردستان، الأحد، دول الخليج أنه مجرد انفجار ألعاب نارية قد يتسبب في كارثة كبرى.

وقال بوردستان، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للجيش الإيراني، إن القوة والقدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش الإيرانية، وصلت إلى درجة بحيث “لا تجرؤ الغطرسة العالمية على استخدام أي خيار عسكري ضد البلاد”.

وأضاف أن “الأحداث الأخيرة في مضيق هرمز وبحر عُمان، وكذلك إسقاط طائرة التجسس الأمريكية بدون طيار واحتجاز الناقلة البحرية البريطانية من قبل الحرس الثوري الإيراني، تظهر ربما للوهلة الأولى، إلى احتمال بأنه قد يكون هناك صراع عسكري، لكن عندما ننظر إلى عمق الأحداث، تقل الاحتمالات إلى حد كبير”.

“الخليج يشبه ترسانة الأسلحة، حيث إن مجرد انفجار الألعاب النارية يمكن أن يسبب كارثة كبيرة، كما أن ليس لجميع دول الخليج مصلحة في رؤية أزمة أخرى في المنطقة”.

وفي 19 يوليو الماضي، احتجز الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني وطاقمها المؤلف من 23 بحارا. واعتبرت لندن أن احتجاز طهران للسفينة ردا إيرانيا على احتجاز السلطات البريطانية أوائل يوليو، ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق.

يذكر أن التوترات في الخليج، تصاعدت لاسيما بين إيران والولايات المتحدة، بعدما اتهمت واشنطن طهران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ست ناقلات نفط في مايو ويونيو، وهو ما تنفيه طهران. وشهدت المنطقة بعدها جملة هجمات استهدفت ناقلات نفط وطائرات مسيّرة أدت إلى مزيد من التصعيد.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …