الرئيسية / الرئيسية / بريطانيا تدعو قوى غربية إلى اجتماع في البحرين لمناقشة “خطة هرمز” لحماية حرية الملاحة البحرية

بريطانيا تدعو قوى غربية إلى اجتماع في البحرين لمناقشة “خطة هرمز” لحماية حرية الملاحة البحرية

الشرق اليوم- دعت المملكة المتحدة ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، ودول أوروبية أخرى لعقد اجتماع في البحرين، الأربعاء، في محاولة لإطلاق مهمة دولية من أجل حماية السفن التجارية المبحرة في مضيق هرمز.

وجاءت الدعوة بعد ساعات على إعلان سفارة الولايات المتحدة الأميركية في ألمانيا، أن واشنطن وجّهت طلباً رسمياً لكّل من باريس ولندن وبرلين للمشاركة في مهمة حماية السفن في هرمز بدعوى ما أسمته الاعتداءات الإيرانية.

وتسعى بريطانيا من خلال الاجتماع إلى تقريب وجهات النظر، خصوصاً بين برلين، المترددة “جدّاً” في إرسال قوات عسكرية إلى الشرق الأوسط والخليج، وواشنطن، التي تعتبر أكبر قوة عسكرية أجنبية متواجدة في المنطقة.

وفي سياق الرد على الدعوة الأميركية، رأى نائب المستشارة أنغيلا ميركل، ووزير المالية الألماني، أولاف شولتز، أن تفادي التصعيد العسكري في المنطقة في غاية الأهمية. وأضاف شولتز أن “برلين لا ترى المهمة الأمنية (إيجابية) وشكك في جدوى المشاركة فيها”. وفي ردّ مشابه، قال متحدث باسم الخارجية الألمانية، الثلاثاء، “إن برلين سبق ورفضت المشاركة في المهمة (سنتينيل) التي تقودها الولايات المتحدة في المضيق”.

يذكر أن بريطانيا كانت قد أرسلت سفينة حربية ثانية إلى المنطقة، وأعلنت أن البحرية الملكية سترافق السفن التجارية. مع ذلك تبقى المهمة صعبة جداً نظراً لأن قطعتين حربيتين غير كافيتين لتأمين كل السفن التجارية على امتداد 19 ألف ميل بحري تقريباً.

المصدر: Euro news

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …