الرئيسية / اقتصاد / العراق: وزارة النقل تعتزم ربط العراق سككيا مع تركيا

العراق: وزارة النقل تعتزم ربط العراق سككيا مع تركيا

الشرق اليوم- أعلن وزير النقل العراقي، عبد الله لعيبي، الاثنين، أن الوزارة تعتزم ربط العراق بسكك حديد مع تركيا، موضحاً أن شبكات العراق السككية “لا تستوعب” الربط مع الكويت.

وقال لعيبي في حديث لقناة “السومرية” العراقية، إن “وزارة النقل لديها خطة لإعادة النشاط لشركة سكك الحديد، خاصة وأنها مرت بسنوات أزمة انعكست على أدائها في السابق”، مشيراً إلى أن “الشركة بدأت بالتحسن، إذ أن قطار البصرة كان يستغرق 10 ساعات للوصول، بينما الآن يصل البصرة بـ7 ساعات، كما كان قطار واحد، والآن أصبح لدينا قطارين على هذا الخط”.

وأضاف لعيبي، “اتجهنا سككيا إلى الشمال، حيث وصلنا إلى سامراء بخط سككي وكذلك الوصول إلى مصافي بيجي”، موضحاً “قرب إكمال خطوط الموصل وصلاح الدين”.

وبشأن الربط السككي الخارجي، أوضح لعيبي، أن “كل عملية ربط بين دول تخضع إلى معيارين، الأول هو الجدوى الاقتصادية، والثاني الاعتبارات السياسية”، لافتاً إلى أن “الوزارة تعتزم ربط العراق سككيا مع تركيا خلال الفترة المقبلة”.

وأضاف وزير النقل، أن “شبكات العراق لا تستوعب حاليا الربط السككي مع دولة الكويت، لأنها مصممة للنقل الداخلي وتحتاج إلى أمور كثيرة للقيام بمثل هذا المشروع”.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …