الرئيسية / الرئيسية / وزير الدفاع الأمريكي الجديد يقسم اليمين الدستورية في البيت الأبيض

وزير الدفاع الأمريكي الجديد يقسم اليمين الدستورية في البيت الأبيض

الشرق اليوم- أقسم وزير الدفاع الأمريكي الجديد، مارك إسبر، اليمين في البيت الأبيض، بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه الثلاثاء، عقب 7 أشهر على استقالة سلفه الجنرال السابق في مشاة البحرية، جيمس ماتيس.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مراسم أداء إسبر لليمين الدستورية، “إنه يوم مهم جدا لبلدنا. ليس هناك شخصية مؤهلة أكثر منه لقيادة وزارة الدفاع”.

واختار ترامب إسبر ليعهد إليه بوزارة الدفاع بعدما تخلى مرشحه السابق، باتريك شاناهان وزير الدفاع بالوكالة لستة أشهر، في يونيو، عن الترشح لهذا المنصب لأسباب “عائلية”.

وصادق مجلس الشيوخ على تعيين إسبر بغالبية 90 صوتا مقابل ثمانية أصوات. وبين الديمقراطيين الذين صوتوا ضد تعيينه، عدد من المرشحين للانتخابات التمهيدية للبيت الأبيض، بمن فيهم إليزابيث وارين وإيمي كلوبوشار وكامالا هاريس.

من جهة أخرى، إسبر قريب جدا من رئيس الأركان المقبل، الجنرال مارك ميلي، الذي سيتولى منصبه في سبتمبر خلفا للجنرال جو دانفورد. وهو قريب أيضا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي درس معه في أكاديمية ويست بوينت العسكرية العريقة. وقد تخرج الرجلان في السنة نفسها عام 1986. وهنأ وزير الخارجية زميله السابق في تغريدة على “تويتر” بالقول: “الدبلوماسية والدفاع أساسيان للسياسة الخارجية للولايات المتحدة ولحماية المصالح الأمريكية”.

يذكر أن مارك إسبر البالغ من العمر (55 عاما) عسكري سابق، قاتل في العراق خلال حرب الخليج في 1991. وكان في الفرقة 101 الشهيرة المحمولة جوا في الجيش الأمريكي. وانتقل بعد ذلك إلى العمل في قطاع الصناعات الدفاعية، ثم أصبح وزيرا لسلاح البر عام 2017.

ويتولى إسبر مهامه على رأس مؤسسة يهزها تبدل قادتها منذ نهاية ديسمبر، في غياب وزير قادر على مقاومة اندفاعات رئيس مثل ترامب، بينما تخوض أكبر قوة عسكرية في العالم حربين في سوريا وأفغانستان، وتوترا مع طهران.

المصدر: AFP

شاهد أيضاً

الأردن: وزارة الخارجية تتابع اعتقال مواطنين اثنين من قِبل القوات الإسرائيلية

الشرق اليوم- أعلنت الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، أنها تتابع اعتقال اثنين من رعاياها في إسرائيل، …