الرئيسية / أخبار العراق / العراق: طهران تقدم تطمينات لبغداد بشأن حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز

العراق: طهران تقدم تطمينات لبغداد بشأن حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز

الشرق اليوم- قال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، الثلاثاء، إن إيران طمأنت العراق بشأن حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز.

وأكد الغضبان، أن إيران التزمت بهذا الأمر خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إلى طهران، الاثنين، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعطى تطمينات لعبد المهدي بشأن ضمان حرية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز، واحترام القانون الدولي وضمان تطبيقه.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي زار العاصمة الإيرانية طهران، حيث بحث مع الرئيس الإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة.

يأتي ذلك بعد إعلان قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال كينيث ماكينزي، أن الولايات المتحدة تبحث مع دول أخرى، ضمان حرية الملاحة في الخليج والتي ستعمل “بحزم” على تحقيق هذا الهدف.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، عن ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز، بما فيها تشكيل بعثة أوروبية مشتركة. وقال هانت في كلمة له أمام مجلس العموم البريطاني، الاثنين: “علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مرور آمن للسفر عبر مضيق هرمز”. وأضاف : “بموجب القانون الدولي لم يكن من حق إيران عرقلة مرور السفينة، ناهيك عن اعتراضها. وبالتالي كان ذلك عمل قرصنة من قبل الدولة”.

في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، إن طهران ستبقى أكبر ضامن لأمن وحرية الملاحة في الخليج، ومضيق هرمز، وخليج عُمان.

شاهد أيضاً

العراق: الربط السككي بين الشلامجة والبصرة له أهمية خاصة

الشرق اليوم – أعلن مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية، التابعة لوزارة النقل العراقية، طالب …