الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مباحثات عراقية أمريكية لاستمرار الدعم ضد الإرهاب ومنع استهداف البعثات

العراق: مباحثات عراقية أمريكية لاستمرار الدعم ضد الإرهاب ومنع استهداف البعثات

الشرق اليوم- أكد وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، خلال استقباله المبعوث الأمريكي الخاص للعراق وسوريا، الأحد، أن بلاده لن تسمح باستهداف البعثات الدبلوماسية ومستشارين التحالف الدولي ضد الإرهاب.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، أن الوزير الشمري، استقبل المبعوث الأمريكي الخاص للعراق، وسوريا، جيم جيفري والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء التباحث حول استمرار تقديم الدعم والإسناد للقوات المسلحة، التي تنفذ عمليات مستمرة في مناطق تواجد عناصر “داعش”.

وأكدت الدفاع، أن المبعوث الأمريكي، أثنى على المهام والدور الذي تقوم به هذه القوات في محاربة الإرهاب، مؤكدا أن الولايات المتحدة تحترم سيادة العراق وقراراته الخاصة العسكرية والسياسية في أراضيه.

وأكد وزير الدفاع العراقي، للمبعوث الأمريكي أن العراق لن يسمح باستخدام أراضية ضد إي دولة من دول الجوار، والمنطقة، ولا يسمح باستهداف البعثات الدبلوماسية والتحالف الموجودين في المنطقة.

ونوهت وزارة الدفاع في ختام البيان، إلى أن اللقاء حضره كبار الضباط، والقادة في الوزارة.

يشار إلى أن ثلاثة صواريخ نوع “كاتيوشا” سقطت على معسكر التاجي، الذي يتواجد به مستشارون ومدربون من الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف الدولي، شمال العاصمة، بغداد، في 17 يونيو الماضي.

وقبل يوم من استهداف معسكر التاجي التابع للجيش العراقي، سقطت ثلاث قذائف هاون، على قاعدة بلد الجوية “تبعد 64 كم شمال بغداد”، التي أيضا يوجد فيه مستشارون أمريكان.

وأسفرت القذائف التي سقطت على قاعدة بلد، في محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، عن نشوب حرائق في الحشائش، وتم إخماد النيران دون أية أضرار بشرية، وقبل ذلك سقط صاروخ نوع كاتيوشا بالقرب من السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي عقب الهجمات الصاروخية، قائلا: “مرت البلاد خلال الفترة الماضية بظروف معقدة من حروب داخلية وخارجية، ومن حل الجيش، وفرض الاحتلال على العراق، ووجود قوات أجنبية، وتدخلات خارجية، وقيام تشكيلات مسلحة أو استخدام أراضي العراق لأعمال مسلحة ضد أهداف ودول وقوى خارج إرادة الدولة العراقية”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …