الرئيسية / أخبار العراق / رئيس الوزراء العراقي: نحرص على استعادة دور العراق التاريخي في محيطه العربي والاقليمي

رئيس الوزراء العراقي: نحرص على استعادة دور العراق التاريخي في محيطه العربي والاقليمي

الشرق اليوم- قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الأربعاء، خلال اجتماعه مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، إن بلاده تحرص على إقامة أفضل العلاقات، واستعادة دورها التاريخي في محيطه العربي والإقليمي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن ” رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وأمير دولة قطر عقدا اجتماعا في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، وجرى خلاله بحث تطوير العلاقات بين البلدين وملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري، والتطورات الاقليمية ودور البلدين في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمات”.

وقال عبد المهدي، بحسب البيان، “نسعى لأن تكون بغداد دارا للسلام، ونحرص على إقامة أفضل العلاقات مع محيطنا العربي والاسلامي ودول الجوار، التي تحولت حدودنا معها إلى مناطق أمن واستقرار، وإنشاء مدن صناعية”.

“الشعب العراقي عانى طويلا من الحروب الخارجية التي زجه النظام السابق فيها، وما زلنا حتى اليوم نتحمل آثارها، وندفع الديون للكويت” على حد تعبير عبد المهدي.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي، بمكانة قطر وبحكمة قيادتها في مواجهة الظروف الصعبة.

وأكد “حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر في مختلف المجالات، وبالأخص في المجالات الاقتصادية والبناء والاستثمار والخدمات التي يتطلع اليها شعبنا بعد التحسن الكبير في الاوضاع الأمنية”.

من جانبه، رحب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بالوفد العراقي معتبراً “هذه الزيارة التي نتشرف بها مهمة بالنسبة لقطر، وللعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي”.

وتابع، “نحن ندرك حجم الضرر والحروب الطويلة والظروف الصعبة التي مرت بالعراق وآخرها مواجهة داعش ونحمد الله على تطور الاوضاع في العراق واستقراره”.

وأشار حمد آل ثاني الى أن “العلاقات بين البلدين تاريخية وممتدة الى الشعبين والقبائل المشتركة ونأمل بتعاون أوسع لخدمة مصالح بلدينا وأمن واستقرار المنطقة”.

وعقدت اللجنة العراقية القطرية اجتماعا موسعا بحضور اعضاء الوفدين، ناقشت خلالها سبل التعاون بمختلف المجالات، وأشار البيان بأنه “تم في ختام الاجتماع توقيع مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …