الرئيسية / دراسات وتقارير / العراق يسلم أنقرة تركيا أكثر من 188 طفلا تركيا من أبناء أعضاء محتملين في داعش

العراق يسلم أنقرة تركيا أكثر من 188 طفلا تركيا من أبناء أعضاء محتملين في داعش

الشرق اليوم- قال المتحدث القضائي القاضي عبد الستار بيرقدار، إن العراق سلم أنقرة أكثر من 188 طفلا تركيا، من أبناء من يُشتبه أنهم أعضاء في تنظيم داعش، بحضور مسؤولين من حكومتي البلدين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وأضاف بيرقدار أن التسليم جرى في مطار بغداد بحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية وآخر عن سفارة تركيا في بغداد ومنظمات دولية كاليونيسف، حتى صعد الأطفال إلى الطائرة التي ستأخذهم إلى بلدهم.

وقال المتحدث، في بيان إن: “محكمة التحقيق المركزية المسؤولة عن ملف الإرهاب والمتهمين الأجانب سلمت الجانب التركي 188 طفلا، خلّفهم داعش الإرهابي في العراق”، وأضاف إن بينهم “بالغون بنسبة قليلة” أدينوا بعبور الحدود بشكل غير قانوني، وانتهت فترة عقوبتهم، كما يمكن أن يحاسب الأطفال في العراق على ارتكاب جرائم من سن التاسعة.

وكشف تقرير خاص لرويترز، عن أن حسم مصير حوالي 1100 من أطفال مقاتلي داعش يتوقف على النظام القضائي العراقي، ويبقى الصغار منهم مع أمهاتهم في السجن. وتوفي سبعة أطفال على الأقل بسبب سوء الأوضاع.

ويحاكم عدة مئات من الأطفال الأكبر سنا باتهامات تتراوح بين دخول العراق بشكل غير مشروع، والقتال في صفوف داعش. وأدين بالفعل حوالي 185 طفلا، أعمارهم بين تسعة أعوام و18 عاما، وصدرت عليهم أحكام بالسجن في مراكز الأحداث في بغداد، لفترات تتراوح بين بضعة أشهر و15 عاما.

المصدر: Euro news

شاهد أيضاً

فرنسا: إيران لم تستخدم أفضل أسلحتها

الشرق اليوم– قالت مجلة لوبوان إن “طوفان النيران والتكنولوجيا” الذي أطلقته إيران باتجاه إسرائيل في …