الرئيسية / دراسات وتقارير / ترامب يضع المنطقة على “حافة السكين”

ترامب يضع المنطقة على “حافة السكين”

الشرق اليوم- نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، مقالاً الكاتب إيشان ثارور، يُشير فيه إلى الرئيس دونالد ترامب، الذي شن هجوما مركزا عبر موقع “تويتر” ضد طهران، وأنه يضع إيران على “حافة السكين”.

ويقول ثارور، إن ترامب حذر من أن الصراع بين بلاده وطهران سيشكل “النهاية الرسمية لإيران”، مشيرا إلى جدول الأعمال العدواني الذي وضعه مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون.

ويوضح الكاتب أن الأجواء الراهنة تثير العديد من المسؤولين في واشنطن وفي العواصم الأخرى حول العالم، مشيرا إلى سقوط صاروخ كاتيوشا، بالقرب من السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد، مما زاد من حدة التوتر في البلاد التي تحتفظ إيران فيها بنفوذ كبير.

ويشير،  إلى أن سلسلة من الهجمات على ناقلات النفط والمنشآت في المنطقة تم ربطها بإيران، وأن الولايات المتحدة أرسلت مجموعة حاملات طائرات وقاذفات إلى الخليج، وذلك ردا على ما سمته بتهديدات إيران ووكلائها المتزايدة في المنطقة.

ويستدرك ثارور، أن أنباء هذه التحركات وعمليات الانتشار الأميركي أثارت رد فعل دبلوماسي ضد إدارة ترامب، حيث حث الحلفاء في أوروبا والشرق الأوسط على توخي الحذر والإصرار على أنهم لا يريدون الحرب.

غير أن الكاتب يرى أن ترهيب ترامب وحملته “القصوى للضغط” التي تقوم بها إدارته ضد إيران يضعان الأساس لتصعيد هائل في المنطقة.

ويشير ثارور، إلى أن حالة عدم اليقين تثير مخاوف من الصدام المأساوي الذي قد لا يريده أي من الطرفين، وينسب إلى الباحثة إليزابيث ديكنسون من المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات القول إن “المنطقة تقع على حافة السكين وإن التصعيد في حد ذاته لن يخلق سوى مخاطر جديدة”. كما يشير إلى موقف وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، المتمثل في تجاهله لتغريدات ترامب، وفي قوله إن “الأميركيين غير مستعدين وغير قادرين على القيام بعمل عسكري ضدنا”.

ويُختتم المقال، بأن السياسة التي يمارسها ترامب في هذا السياق، قد تلحق الضرر بمصداقيته بين الحلفاء و بأنحاء العالم.

المصدر: الجزيرة.نت + واشنطن بوست

شاهد أيضاً

موجات نزوح أفريقية تبتلع الجنوب الليبي

بقلم: كريمة ناجي- اندبندنتالشرق اليوم– ربما لا تخشى ليبيا، البلد الذي لا يزال يئن من …