الرئيسية / أخبار العراق / الجبوري: إسقاط الحلبوسي سيشكل خطراً على العملية السياسية في العراق

الجبوري: إسقاط الحلبوسي سيشكل خطراً على العملية السياسية في العراق

الشرق اليوم- قال رئيس حزب الوطن العراقي، مشعان الجبوري، في مقابلة تلفزيونية، السبت، إن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، نجح في إرضاء رؤساء تيار الحكمة عمار الحكيم، وائتلاف الوطنية إياد علاوي، وائتلاف النصر حيدر العبادي، ومنعهم من الذهاب للمعارضة.وأضاف، أن “عبد المهدي أصبح يحظى بدعم تحالفي البناء والإصلاح بشكل كامل، وأن الكتل التي لوحت بالمعارضة أصبحت داعمة للحكومة حاليا”ً.

وفي حديثه عن مرحلة حيدر العبادي، أكد الجبوري أن، “حيدر العبادي رجل التحرير، عندما استلم العراق كان تنظيم داعش على أطراف بغداد، وعندما سلم البلاد كانت محررة. استلم ميزانية العراق خاوية، وسلمها بفائض 40-50 مليار دولار”. لكنه في المقابل “قام بمداهنة الفاسدين، ولم يحاسب أحد، بالرغم من كل المحاولات والملفات والشكاوي”.

وعند سؤاله عن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قال الجبوري، “الحلبوسي ليس مشروع للسعودية وإسقاطه سيشكل خطراً على العملية السياسية. على الشيعة أن لا يرتكبوا خطأ بإقالة الحلبوسي، خطأ كهذا سيهدد السلم الأهلي السنّي العراقي وسيدفع السنّة إلى مخاطر كبيرة”.

وعن التحالف السنّي الجديد برئاسة اسامة النجيفي، قال الجبوري “هناك 20 شخصية سنية، سيعقدون اجتماعا، في منزل رئيس تحالف القرار اسامة النجيفي لبحث أوضاع المكون السني. الاجتماع سيبحث الإعلان عن تحالف سني جديد بزعامة اسامة النجيفي بعيدا عن تحالف القوى العراقية برئاسة محمد الحلبوسي والمحور برئاسة خميس الخنجر واحمد الجبوري”.

وأوضح ان “الحلبوسي غير قادر على تصدر الموقف السني بعكس شخصية النجيفي”، مبينا أن “الاجتماع المرتقب سيشهد التصالح بين زعامات سنية مهمة، فيما سيستبعد التحالف الجديد رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي”.  فيما هاجم الجبوري، رئيس المشروع العربي في العراق خميس الخنجر. “الخنجر شخص قجقجي ويدير حراكه السياسي على طريقة القجقجية “. وأضاف أنه “لا يصلح لإستلام وزارة التربية”.

واختتم لقائه بالحديث عن الوزير، علي الصجري، حيث أكد الجبوري، “أن والده إنتحر بالسجن خلال فترة حكمه بقضية تثبيت الكثبان الرملية، ليتم تعويض نجله علي الصجري، بقيمة 95 مليار دينار عراقي، وإعطائه حقبة وزارية وهو لا يحمل الشهادة الثانوية”.

https://www.youtube.com/watch?v=BV0yr1TQ-io
المقابلة كاملة نقلاّ عن قناة العهد

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل في واشنطن وفد إدارة بنك جي بي مورغان

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، في مقرّ …