الرئيسية / أخبار العراق / وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العراق مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العراق مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران

الشرق اليوم- قام وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو بزيارة مفاجئة للعراق، الثلاثاء، ليلتقي مع رئيس الوزراء عادل عبد الهادي. بالإضافة للقادة العراقيين في بغداد، خلال زيارة استغرقت 4 ساعات، وذلك وسط تصاعد في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ويأتي ذلك بعد إعلان مسؤولين أمريكيين إرسال حاملة طائرات أمريكية إلى المنطقة، رداً على تهديدات تطرحها إيران للقوات الأمريكية وحلفاءها.

وفي تصريحات صحفية عقب الاجتماع، ربط وزير الخارجية الأمريكي زيارته بالتصعيد الأخير مع إيران، وقال إنه تحدث مع “القيادة في العراق لطمأنتهم بأننا نقف مستعدين لضمان أن العراق دولة مستقلة ذات سيادة”، وأضاف أنه أراد مساعدتهم على أن يكونوا أقل اعتمادا على صفقات الطاقة مع إيران.

وذكر بومبيو أن الهدف من الاجتماع أيضا هو إطلاع المسؤولين العراقيين على “الخطر المتزايد الذي رصدناه” حتى يتسنى لهم أن يوفروا الحماية بشكل فعال للقوات الأمريكية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة حثت العراق على التحرك بسرعة، لإخضاع الفصائل المستقلة التي تقع تحت النفوذ الإيراني لسيطرة الحكومة المركزية، مشيرا إلى أن هذه الفصائل تجعل العراق “بلدا أقل استقرارا”.

وقبل مغادرة العراق تحدث مع المسؤولين العراقيين بشأن احتياجاتهم من الطاقة والبنية التحتية لاسيما في قطاعات الكهرباء والنفط والغاز الطبيعي. وقال إنه بحث معهم سبل المضي قدما بوتيرة سريعة في مشاريع قد تساعد على تحسين حياة العراقيين.

المصدر: BBC

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً خاصاً …