الرئيسية / الرئيسية / ترامب يصدر عفواً عن ملازم سابق في الجيش الأميركي قتل سجيناً عراقيا

ترامب يصدر عفواً عن ملازم سابق في الجيش الأميركي قتل سجيناً عراقيا

الشرق اليوم- أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عفوا عن الضابط السابق في الجيش الأميركي قائد فصيل في الفرقة 101 المحمولة جواً، الملازم مايكل بيهينا، الذي قضى خمس سنوات في السجن لإدانته بقتل سجين عراقي في عام 2008.

وكان بيهينا، قد أدين بتهمة القتل غير العمد، وحكم عليه بالسجن 25 عاما بعد قتله العراقي علي منصور محمد، الذي كان يشتبه بأنه عضو في تنظيم القاعدة.

كان جنود من فصيل بيهينا، قد قبضوا على منصور، وحققت معه الاستخبارات العسكرية للاشتباه بعلاقته بتفجير قنبلة على الطريق، قتل بسببها جنديان من الفصيل في 21 أبريل/نيسان 2008.

بعدها أطلق سراح منصور لعدم توفر الأدلة، وطلب من بيهينا إعادته إلى قريته. وخلال العملية، أوقف بيهينا السيارة التي كانت تقل منصور، وحقق معه بشأن الهجوم.

وادعى بيهينا، الذي جرد منصور من ملابسه خلال التحقيق معه، ثم أطلق النار عليه مرتين، أنه كان يدافع عن نفسه. وقال بيهينا إن منصور اندفع صوب سلاحه، ولذلك أطلق النار عليه دفاعا عن النفس، بحسب الشهادة التي قدمها في المحاكمة في 2009.

خفض الحكم على بيهينا، من 25 عاما إلى 15 سنة، ثم أفرج عنه في 2014، بعد أن قضى خمس سنوات من الحكم.

وقال البيت الأبيض في بيان: “إن قضية بيهينا، كانت محل اهتمام الجيش، ومسؤولين منتخبين في أولاهوما، وعامة الناس”. وقدم المدعي العام في أوكلاهوما، مايك هانتر عريضة إلى البيت الأبيض طالبا فيها العفو عن بيهينا. و
قال البيت الأبيض إن بيهينا كان “سجينا نموذجيا”، وإنه “يستحق بجدارة” منحه الرأفة.

المصدر: BBC

شاهد أيضاً

هل تواجه إسرائيل موجة أخرى من رفض الخدمة في جيشها؟

الشرق اليوم– رجحت صحيفة هآرتس أن تصل الأمور عاجلا أم آجلا، إلى النقطة التي يرفض …