الرئيسية / أخبار العراق / عضو بالفتح: “مغريات أميركية” للعراق في إطار صفقة لتشديد العقوبات على إيران

عضو بالفتح: “مغريات أميركية” للعراق في إطار صفقة لتشديد العقوبات على إيران

الشرق اليوم- قال النائب عن تحالف الفتح، كريم عليوي، الإثنين، إن العراق لن يستجيب لمغريات أمريكا الاقتصادية في سبيل إستثنائه من العقوبات ضد إيران وتشديدها عليها.

وأضاف عليوي، إن “أمريكا تقدم مغريات كثيرة للعراق في سبيل ان لا يقف مع إيران في محنتها وهي تتعرض لحصار نفطي اقتصادي يهدف لضربها وإذلالها، لكن هيهآت أن تذل لأنها دولة المسلمين والعراق سيقف بجانبها”.

وبيّن أن، “أميركا تريد ان تفكك إيران والعراق بعده، لذلك من الخطر أن لا نقف بجانبها في محنتها وإذا اتفق الشعبان الجاران فلن تستطيع أميركا فرض إرادتها ومطالبيها عليهما”.

وأكد أن، “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، شخصية معتدلة ويعلم مدى أهمية علاقة العراق مع الجمهورية الإسلامية ولذلك لن تستجيب الحكومة والبرلمان لمغريات أميركا التي تتضمن عقوداً وشراكات اقتصادية طويلة الامد، لأن هذه حيلة أميركية والعراق سيكون من المتضررين”.


وبشأن احتمالية فرض واشنطن عقوبات على بغداد في حال عدم التزامها بالعقوبات ضد طهران، أكد عليوي، أنه “ليس من حق أمريكا ان تفرض أية عقوبات ولن تستجيب دول العالم المتعاونة معنا للضغوطات الأميركية ورئيس الوزراء ابلغ شركاء العراق الدوليين بالضغوطات الأميركية ولن يستجيب لها احد”.


المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً خاصاً …