الرئيسية / دراسات وتقارير / التايمز: باريس وبغداد تتفقان على تسليم العناصر الفرنسيين في تنظيم “داعش” إلى العراق مقابل السلاح

التايمز: باريس وبغداد تتفقان على تسليم العناصر الفرنسيين في تنظيم “داعش” إلى العراق مقابل السلاح

الشرق اليوم- أشارت صحيفة “تايمز” البريطانية، أمس السبت، إلى وجود مؤشرات على أن باريس وبغداد تقتربان من اتفاق على تسليم المواطنين الفرنسيين المتحجزين لدى “قوات سوريا الديمقراطية” إلى العراق، مقابل تلقي الحكومة العراقية دعما دبلوماسيا وسلاحا من فرنسا.

وقالت الصحيفة: إن باريس تسعى إلى إقناع بغداد بقبول العناصر الفرنسيين في تنظيم “داعش” وعوائلهم المعتقلين لدى القوات الكردية في سوريا.

وأضافت الصحيفة ، أن حكومتي الولايات المتحدة وفرنسا، وغيرهما من الدول الأوروبية التي أسر مواطنون لها في سوريا، حيث حاربوا إلى جانب “داعش”، ترى في هذا الخيار بديلا عن استعادة متطرفيها، ويُعتقد أن حكومة بغداد تطلب من الدول الغربية دفع 1.8 مليار دولار لقاء قبولها عددا من المتطرفين المحتجزين في سوريا.

وأشارت إلى أن المفاوضات بين باريس وبغداد تركز بالدرجة الأولى على مسألة التسليح، حيث تتطلع السلطات العراقية، إلى الحصول على شاحنات ومنظومات مدفعية فرنسية، بالإضافة إلى وعد باريس بالتوقف عن دعم الأكراد العراقيين.

وبموجب الاتفاقات المبرمة في إطار المفاوضات الجارية، سُلّم 14 متطرفا فرنسيا من سوريا إلى العراق، حيث ستجري محاكمتهم، غير أن مصادر دبلوماسية ترجح أن العدد الحقيقي لهؤلاء المتشددين قد يكون أكبر بكثير.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …