الرئيسية / دراسات وتقارير / المغرب يعلن موقفه من قرار الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

المغرب يعلن موقفه من قرار الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

الشرق اليوم- حدد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، موقف بلاده من قرار مجلس الأمن الصادر الثلاثاء، بخصوص “رسم معالم الحل” لنزاع الصحراء الغربية، التي تعتبرها الرباط جزءا من ترابها الوطني.

وقال بوريطة: “مجلس الأمن حدد بالإسم أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، حيث إنه ولأول مرة منذ عام 1975 أشار إلى الجزائر 5 مرات في هذا القرار”.

وأشار وزير الخارجية المغربي، إلى أن مجلس الأمن اعترف بأن الإنخراط القوي والمستمر والبناء من طرف الجزائر، هو أمر ضروري، لوضع حد لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

وأضاف: “نأمل أن يعطي القرار زخما قويا للحل السياسي، وأن يتحمل كل طرف بناء على قاعدة المعايير المحددة مسؤولياته بشكل كامل للتقدم نحو السياسة الواقعية القائمة على التوافق”.

يذكر أن النزاع على الصحراء بدأ عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ثم تحول إلى مواجهة مسلحة بين المغرب وجبهة “البوليساريو” المغربية، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.‎

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعاً تحت سيادتها، في حين تدعو جبهة البوليساريو، إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي عشرات الآلاف من لاجئي الصحراء.

المصدر: وكالة الأناضول

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …