الرئيسية / أخبار العراق / صالح: العراق لا ينظر إلى الوجود الأميركي على أنه عنصر توازن مع الوجود الإيراني

صالح: العراق لا ينظر إلى الوجود الأميركي على أنه عنصر توازن مع الوجود الإيراني

الشرق اليوم- أكد الرئيس برهم صالح، الثلاثاء، أن العراق لن يكون منطلقاً أو قاعدة لإيذاء أي من جيرانه، و أن الوجود الأميركي يهدف إلى تمكين القوات العراقية من مواجهة هذا التنظيم “داعش”.

وقال صالح في مقابلة مع الـ”الشرق الأوسط“، على هامش مشاركته في القمة العربية في تونس: إن “بلاده لا تنظر إلى الوجود العسكري الأميركي على أراضيها من منظور أنه عنصر توازن مع الوجود الإيراني”.

وأضاف أن “الوجود الأميركي جاء بطلب من الحكومة العراقية بعد احتلال “داعش” مدينة الموصل، وبهدف تمكين القوات العراقية من مواجهة هذا التنظيم الإرهابي”، وأشار إلى أن التفاهمات التي ترعى هذا الوجود تشدد على السيادة العراقية، وعدم وجود قواعد عسكرية دائمة أو قوات برية مقاتلة.

ودعا صالح إلى عدم الاستخفاف “بحجم التحدي الإرهابي الباقي في سوريا، ولا بحجم التحدي الإنساني الخطير الذي تمثله مشكلة النازحين واللاجئين”. ودعا العرب إلى مساعدة سوريا للخروج من الأزمة السياسية بالحل السياسي الذي يرتضيه السوريون.

كما أشار صالح إلى أن مصلحة العراق هي “أن يكون في وئام ووفاق مع جواره الإسلامي وعمقه العربي”، مشدداً على أن خيار بغداد هو عدم الانخراط في سياسات المحاور. واعتبر أن عودة العراق «القادر والمقتدر» يمكن أن تشكل عنصر توازن في المنطقة وجسراً للتواصل بين دولها.

ونوّه بالنمو الذي تشهده العلاقات السعودية – العراقية، معرباً عن ارتياحه إلى ما سمعه خلال زيارته إلى الرياض من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حول ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين. وقال إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شدد على ضرورة تعزيز العلاقات، وإن اللقاء معه كان”جيداً وصريحاً ومباشراً”.

كما دعا صالح إلى توسيع أشكال التعاون لمواجهة الإرهاب والتطرف والفشل الاقتصادي، وتوفير مستقبل وفرص للأجيال الشابة.

شاهد أيضاً

البرلمان العراقي ينشر جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء

الشرق اليوم- أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء. وذكرت الدائرة …