الرئيسية / أخبار العراق / الحلبوسي: القوات الأميركية في العراق توفر غطاء سياسياً في مواجهة التدخلات الخارجية

الحلبوسي: القوات الأميركية في العراق توفر غطاء سياسياً في مواجهة التدخلات الخارجية

الشرق اليوم- أعلن رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الأحد، أن الاقتراحات التي صدرت عن بعض الكتل النيابية بتقديم مشروع قانون يدعو لسحب القوات الأميركية من العراق، طويت نهائياً، وأن العراق سيواصل المطالبة بإعفاءات من العقوبات على إيران.

وقال الحلبوسي، في حوار مع “الشرق الأوسط” في مبنى السفارة العراقية في واشنطن إن “المطالبة بسحب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من العراق في هذه المرحلة، يصب في مصلحة الإرهاب”، مؤكداً أن بقاءها ضمانة للعراق ويوفر غطاء سياسياً له في مواجهة التدخلات الأجنبية.

وأضاف:”هناك 329 نائباً ولهم الحق في الإدلاء بأي موقف، لكن في النهاية القرارات تتخذ بالأغلبية المطلقة في هذه المواضيع، وقد تم التواصل مع كل الكتل النيابية والسياسية والحزبية، والتوافق كان بالأغلبية الكاسحة على رفض الحديث عن أي سحب لقوات التحالف”.

وأكد الحلبوسي “أن الحرب على الإرهاب لم تنتهِ وهذا ما ناقشته مع المسؤولين الأميركيين، وتوافقنا على أننا دخلنا مرحلة جديدة من هذه الحرب، وأن إعادة بناء عراق قوي ضمانة للاستقرار في المنطقة”.

كما ناقش الحلبوسي موضوع العقوبات المفروضة على إيران مع المسؤولين الأميركيين، وقال إنه طلب: منح العراق مزيداً من الوقت لتنمية قدراته واستثماراته التي تمكنه من التخلي عن أي مصادر للطاقة يحتاجها الشعب العراقي الآن”.

وأضاف أن “العراق يستعين بالغاز الإيراني وبالطاقة الكهربائية، وناقش مع المسؤولين الأميركيين مشاريع عقود تجريها وزارة النفط العراقية مع شركة إكسون موبيل للاستثمار في هذه القطاعات لمساعدة العراق على الاكتفاء ذاتيا”، مصرحاً أن “تلك المشاريع ستنفذ على 3 مراحل، وتنتهي بعد 3 سنوات، ومن غير المعقول أن تفرض على العراق عقوبات لا يمكنه تحملها ولا إيجاد بدائل سريعة لتفاديها”.

وتابع أن “العراق سيواصل المطالبة بإعفاءات من العقوبات على إيران، وأن هذا الأمر ستتم العودة إلى بحثه عندما يتم توقيع العقد مع شركة إكسون موبيل قريباً”.

وعن النفوذ الإيراني في العراق قال الحلبوسي: إن “العراق لا يدافع عن أحد ولكن ظروفه لا تسمح له الآن بتلبية احتياجاته، وأنه لا يذيع سراً عندما يقول إن هناك عدم ارتياح من التدخل الإيراني وكيفية إنهاء تدخلها سواء في العراق أو في المنطقة”.

وأضاف أن “العلاقة مع إيران يجب أن تقوم على قاعدة الاحترام المتبادل واحترام سيادة العراق، وأنه بحث مع المسؤولين الأميركيين وقف التدخلات الخارجية، خصوصاً أن إيران ليست وحدها من يتدخل في العراق، وهناك تركيا أيضاً”،

ورداً على سؤال حول ما إذا كان الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة على إيران قد قلص النفوذ الإيراني في العراق، قال الحلبوسي إنه “لم يناقش علاقات واشنطن بطهران، لكنه يستطيع التأكيد على أن بقاء القوات الأميركية في العراق يوفر له غطاء سياسياً وإسناداً لوقف أي تدخل أجنبي”.

من جهة أخرى، أكد الحلبوسي “حرص العراق بكل سلطاته، التنفيذية والتشريعية، على الانفتاح على محيطه العربي وتعزيز علاقاته معه، خصوصاً مع دول الخليج، وعلى رأسها المملكة السعودية”.

وأكد ضرورة “وجود شراكة حقيقية مع هذا المحيط، وأن يكون لهذه الشراكة تأثير إيجابي على معالجة ملفات كثيرة في العراق، سواء على مستوى الاستثمار أو إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية وإعادة إحياء التبادل التجاري الحر”.

وكان الحلبوسي قد أعلن في حوار أجري معه في المعهد الأميركي للسلام، أنه وجه دعوات إلى رؤساء المجالس النيابية لدول جوار العراق لعقد جلسة في بغداد لبحث استقرار العراق.

وأكد لـ “الشرق الأوسط”، أنه “اتصل برئيس مجلس الشورى في المملكة السعودية وناقش معه تحديد موعد لهذا الاجتماع في 20 أبريل، وأنهما اتفقا من حيث المبدأ”. وأضاف أن الدعوة ستوجه إلى 6 دول؛ هي السعودية والكويت والأردن وتركيا وسوريا وإيران.

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …