الرئيسية / أخبار العراق / الحلبوسي يلتقي وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة

الحلبوسي يلتقي وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الأربعاء، وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، حيث جرت مراسم الاستقبال الرسمية في البنتاغون.

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان له: إنه تم خلال اللقاء ” بحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني والعسكري والاقتصادي”.

وقال الحلبوسي، خلال اللقاء “من دواعي سرورنا أن نكون هنا بعد الانتصار على داعش الإرهابي بمساعدة الأصدقاء ومنهم الولايات المتحدة الأميركية، ونقدر عاليًا دور التحالف الدولي بقيادة واشنطن في هذا المجال”.

وأشار الى أن “العراق انتصر عسكريًّا بتضحيات أبنائه على تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنه ما زال بحاجة إلى استمرار الجهود ومواصلة الدعم؛ للقضاء على الخلايا الإرهابية والفكر المتطرف، في تدريب القوات العراقية وتأهيلها والجهد الاستخباري والدعم اللوجستي”.

كما تطرَّق اللقاء إلى “ضرورة بذل جهود المجتمع الدولي بشكل واضح في ملف الإعمار والاستقرار للمناطق المحررة، وإعادة النازحين الذين ما زال الآلاف منهم في مخيمات النزوح”.

وأكد رئيس البرلمان، ضرورة “إسناد الحكومة العراقية لتقديم الخدمات لهذه المناطق؛ من أجل غلق ملف النزوح الذي سيُسهم إيجابا في عدم عودة داعش وانتشار فكره المتطرف مرة أخرى، فضلا عن توفير فرص العمل من خلال المشاريع الاستثمارية؛ للقضاء على البطالة”.

وأضاف أن “الظروف الآن مواتية أكثر من أي وقت سابق لإعادة إعمار العراق، ومن الأفضل استثمار هذه الفرصة؛ من أجل استقرار العراق الذي سيسهم في استقرار المنطقة”.

من جانبه قدَّم وزير الدفاع الأميركي تعازيه إلى الشعب العراقي بحادثة العبارة، وأعرب عن ألمه وتعاطفه مع ضحايا الحادث، وأكد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والتواصل بين واشنطن وبغداد”

كما عبَّر شانهان عن إعجابه بالقوات العراقية وتطورها، مؤكدا “استمرار الدعم للحكومة، وإسناد القوات، والتطلع إلى المزيد من التعاون بين بغداد وواشنطن وبما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …