الرئيسية / أخبار العراق / قمة ثلاثية تجمع العراق ومصر و الأردن

قمة ثلاثية تجمع العراق ومصر و الأردن

الشرق اليوم- يلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد، كلا من الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القمة الثلاثية في القاهرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في تصريح صحفي، إن “في صدارة الملفات التي تطرح على طاولة النقاش في القمة الثلاثية دعم التعاون الاقتصادي بين دول العراق ومصر والأردن”.

وأضاف أن “الملفات التي ستطرح في هذه الزيارة تأتي في سياق البرنامج الحكومي الذي يعمل ويركز على إعادة الإعمار والاستثمار في عموم العراق”.

من جانبه بيّن عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية فرات التميمي أن “مصر والأردن لهما دور كبير في المنطقة العربية والإقليمي والدولي الذي يحتم على العراق بناء علاقات ثنائية قوية بين هذين البلدين”، معتبرا ان “القمة الثلاثية مهمة للعراق في المرحلة الحالية”.

وبشأن استكمال المحادثات بين هذه الدول الثلاث لمد أنبوب النفط من العراق إلى الأردن ومن ثم إلى مصر أكد التميمي، أن “هذه القضايا تتعلق بأمور فنية بين اللجان المشتركة بين البلدين لرسم وتحديد آلية العمل بهذا المشروع”.

وأشار ، إلى أن “مصر صاحبة فكرة عقد قمة ثلاثية تجمع العراق ومصر والأردن في القاهرة لتقوية العلاقات الاقتصادية ومحاربة ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن الجوانب السياسية بما يعزز تواصل العراق مع محيطه العربي والعمل على تقويته بشكل أكثر”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق

الشرق اليوم- استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، السفيرة الأمريكية لدى …