الرئيسية / الرئيسية / دبلوماسي أمريكي سابق: واشنطن لا ترى حقیقة العلاقات بین بغداد وطهران

دبلوماسي أمريكي سابق: واشنطن لا ترى حقیقة العلاقات بین بغداد وطهران

الشرق اليوم- أعلن الدبلوماسي الأمیركی السابق، مایكل اسبرینغمن، الأربعاء، أن زیارة الرئیس الإیراني للعراق مهمة للغایة، وأن مقارنة زیارة روحاني بزیارة ترامب السریة والقصیرة للعراق، تؤكد التأثیر الناعم ومصداقیة طهران بین القادة والشعب العراقي.

وفي مقابلة مع وكالة “إرنا” قال اسبرینغمن: إن “زیارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للعراق، كانت مهمة للغایة من حیث الوقت والعلاقات الاستراتیجیة بین البلدین الجارین”.

وأضاف أنه “خلال هذه الزیارة تم التوقیع على اتفاقیات اقتصادیة وتجاریة مهمة، الأمر الذي یسهل مسار التداول التجاری بین البلدین”.

وتابع اسبرینغمن “إیران لها أهمیة أساسیة من حیث إمدادات الغاز والكهرباء للعراق. إیران تؤمن 45 بالمائة من الغاز العراقي، لا یمكن لحكومة ترامب أن تنكر هذه الحقائق”.

ووصف الدبلوماسي الأمریكي الأسبق في السعودیة، زیارة الرئیس الإیراني لثلاثة أیام الى العراق بالمهمة في الوقت الذي تحاول إدارة ترامب زیادة الضغط الاقتصادی على إیران، وقال، إن “الجانبین اتفقا فی بغداد على آلیة للتبادل المالي والمصرفي بعملات أجنبیة غیر الدولار، مما سیؤدي ذلك إلى تعطیل عملیة الحظر الأمریكی وهي مبادرة ناجحة”.

وانتقد اسبرینغمن، سیاسة إدارة ترامب تجاه العلاقات العراقیة مع إیران وقال: إنهم یتجاهلون الحقائق فی هذه المسألة، وهي أن الأواصر بین البلدین مهمة وتاریخیة، وأن العراق بحاجة إلى الكهرباء والغاز الإیرانیین ولا یمكن أن یتغاضي عنهما إستجابة للإرادة الأمریكیة.

وأضاف أن “ترامب سافر إلى العراق لمدة نصف ساعة وفي منتصف اللیل؛ هذا الشخص یرید تمریر سیاساته في العراق وإیران وأی دولة أخرى، هذا النهج لا یتحقق”.

كما أكد  اسبرینغمن، أن “أمریكا كانت وراء الحرب والدمار في العراق، وهناك غضب شدید بین الشعب العراقي من أمریكا. لقد خلقت السیاسات الأمریكیة كارثة كبیرة للشعب العراقی. لهذا السبب، فإن تأثیر أمریكا ونفوذها على العراقیین محدود من الصعب للغایة ممارسة حكومة ترامب الضغط على إیران وتعطیل العلاقات التجاریة بین العراق وإیران”.

وأشاد اسبرینغمن بمقاربة إیران لمختلف الحركات السیاسیة في العراق، قائلا إن روحاني، بالإضافة إلى لقائه مع الرئیس العراقي ورئیس الوزراء، قد التقى بجمیع الزعماء العراقیین من التیارات المختلفة. أعتقد أن هذا النهج الشامل له تأثیر كبیر. في الواقع ، تم اتخاذ خطوة كبیرة للتغلب علي الذكریات السیئة للحرب التی استمرت ثماني سنوات بین إیران والعراق.

وتابع أن”هذه الزیارة التي استمرت ثلاثة أیام هی نتیجة للأداء السابق للجمهوریة الإسلامیة في العراق. على وجه الخصوص، وكما أشارت القیادة العراقیة، فقد لعبت إیران دوراً رئیسیاً فی محاربة داعش وقمعها. فی الوقت نفسه، فإن العلاقات التاریخیة والثقافیة العمیقة بین البلدین هی الأساس لتوسیع العلاقات الدبلوماسیة والاقتصادیة بینهم”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …