الرئيسية / الرئيسية / روحاني: البدء قريبا بتنفيذ مشروع الربط السككي بين شلمجة والبصرة

روحاني: البدء قريبا بتنفيذ مشروع الربط السككي بين شلمجة والبصرة

الشرق اليوم– أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أمس الاثنين، عن رغبة إيران في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال روحاني: “أجرينا مباحثات جيدة مع المسؤولين العراقيين، وناقشنا من خلالها مختلف الملفات”، مؤكدا أن “إيران ترغب في تطوير علاقاتها الأمنية مع العراق لاسيما في حربه ضد الإرهاب”.

وأضاف”إننا ومنذ اليوم الأول قدمنا المساعدة للعراق في حربه ضد الإرهاب”.

وأوضح روحاني بأنه “تم التوصل إلى التوافقات اللازمة بشان الربط السككي بين شلمجة والبصرة بطول 35 كم”، معربا عن أمله بالبدء قريبا بتنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن إيران تزود العراق بالكهرباء والغاز اللازم، وأضاف، “لقد أعلنا استعدادنا لتصدير المزيد من الكهرباء إلى العراق”.

وفي ما يخص المجال المصرفي، صرح الرئيس روحاني بأنه “تم التأكيد على التنفيذ السريع للاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا بين البنكين المركزيين الإيراني والعراقي”.

كما أكد رغبة إيران في تطوير العلاقات الأمنية مع العراق وقال: إن إيران تفخر بمساعدتها لدول المنطقة ومنها العراق في مواجهة التنظيم الإرهابي “داعش”، منذ اليوم الأول حيث قدمت المساعدات اللازمة ومنها الاستشارية للشعب والجيش العراقي وهي اليوم على استعداد أيضا لمواصلة تقديم هذه المساعدات حتى الاجتثاث الكامل لجذور الإرهاب”.

ووصف وجهات النظر بين البلدين بأنها متقاربة جدا حول قضايا المنطقة وقال: “نأمل بالمزيد من الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل العلاقات الوثيقة والودية جدا بين حكومتي وشعبي البلدين”.

كما أشار الرئيس الإيراني إلى عدد من المجالات الاخرى للتعاون ومنها بشان التعريفة الجمركية ومكافحة الغبار العالق والعواصف الترابية والتعاون في نهر اروند، وكذلك التعاون العلمي والجامعي والتكنولوجي.

المصدر: إرنا

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …