الرئيسية / أخبار العراق / برهم صالح: أمريكا دولة صديقة و الهدف من تواجدها هو لمحاربة الإرهاب

برهم صالح: أمريكا دولة صديقة و الهدف من تواجدها هو لمحاربة الإرهاب

الشرق اليوم- أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأربعاء، في حوار خلال ملتقى السليمانية السادس في الجامعة الأمريكية، أن الولايات المتحدة دولة صديقة وحليفة و الهدف من التواجد الأمريكي بالعراق هو لمحاربة الإرهاب.

وقال صالح ، إن “الولايات المتحدة دولة صديقة وحليفة وساعدتنا بالحرب ضد الإرهاب ونشكر تلك المساهمة ولا نتردد عن ذلك الشكر”.

وأضاف، أن “العناصر الأمريكية الموجودة بالعراق بموافقة الحكومة العراقية وتحديدا لتدريب وتمكين القوات العراقية وتقديم الاستشارة في الحرب ضد الإرهاب”.

 وأكد رئيس الجمهورية أنه “ليست هناك قوات برية قتالية أو قواعد عسكرية أمريكية في العراق”.

وتابع الرئيس صالح، أن “الهدف من تواجدها هو لمحاربة الإرهاب لا لغرض آخر، وأي غرض آخر خارج هذا الاتفاق غير مقبول من الحكومة العراقية، وتم التأكيد على هذا الجانب خلال الحوارات مع الجانب الأمريكي الذي أبدى تفهما لهذا الأمر”.

وفي ما يتعلق بالخلافات الأمريكية الإيرانية قال صالح: إن” العراق يعمل على تخفيف التوتر ولا نريد للعراق أن يكون جزءا من تلك الخلافات ولا نقبل تحميل العراق وزر سياسات أخرى”.

 وأضاف: إننا “نرفض أن يكون بلدنا قاعدة عسكرية ضد أي من جيراننا”.

كما دعا رئيس الجمهورية، إلى “تأسيس منظومة إقليمية جديدة مبنية على أساس احترام السيادة وخلق البنى التحتية للمصالح الاقتصادية بين دول المنطقة”.

يذكر أن أعمال ملتقى السليمانية السادس، انلقت صباح اليوم، بمشاركة رئيس الجمهورية، برهم صالح ونحو 400 شخصية اقتصادية وسياسية.

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …