الرئيسية / اقتصاد / إيران: لدينا خطة لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء في العراق

إيران: لدينا خطة لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء في العراق

الشرق اليوم- أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، الأحد، أن ايران لديها خطة على مدى ثلاث سنوات لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء في العراق.

وقال اردكانيان، في تصريح نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية : “نعتزم تنفيذ دور رئيسي في تأهيل قطاع الكهرباء العراقي من خلال خطة على مدى ثلاث سنوات”، مؤكدا أنه “تم ابرام اتفاقية مع وزير الكهرباء العراقي خلال زيارته الاخيرة إلى طهران كما تم تمديد استمرار تصدير الكهرباء إلى العراق عاماً أخراً”.

وأما عن  الديون المترتبة على العراق، قال وزير الطاقة، “قمنا خلال السنوات الماضية بتصدير الكهرباء إلى العراق بقيمة أكثر من 6 مليارات دولار حيث تم تسديد أكثر من 5 مليار دولار، كما جرى اتخاذ الترتيبات المناسبة لتسديد المبلغ المتبقي ولن توجد مشكلة في هذا الشأن”.

كما أكد اردكانيان، أن “إيران وفرت إمكانية تبادل الطاقة مع جميع دول الجوار”.

وأضاف أن إيران “تسعى إلى الانتهاء من خط نقل الطاقة الثالث الذي يتم انشاؤه الأن مع أرمينيا، قبل نهاية العام الجاري من أجل زيادة قدرة تبادل الطاقة”.

ودعا وزير الطاقة الايراني، “المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار في المنطقة”، مؤكدا “لدينا صحاري واسعة وهي مصدر مناسب للغاية لتوليد الطاقة ولدينا الاستعداد لوضع شبكة نقلنا في متناول المستثمرين ليقوموا هم بعقد اتفاقيات مع دول الجوار وتصدير طاقتهم المنتجة”.

وتابع، “لايوجد من ينافسنا في هذا المجال، لأن دول الجوار التي تستورد الكهرباء من إيران ليس أمامها خيار أفضل من إيران”.

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …