الرئيسية / أخبار العراق / الكعبي ورئيس المنظمة الدولية للهجرة يبحثان تسهيل الإعادة الطوعية للمهجرين خارج العراق

الكعبي ورئيس المنظمة الدولية للهجرة يبحثان تسهيل الإعادة الطوعية للمهجرين خارج العراق

الشرق اليوم– استقبل النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق جيرارد دويت، والوفد المرافق معه، بحضور عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية يسرى رجب.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، في بيان له: إنه” تم خلال اللقاء بحث تسهيل الإعادة الطوعية للمهجرين العراقيين الموجودين لدى دول الخارج”.

وأعرب الكعبي، عن “سعي السلطتين التشريعية والتنفيذية لاستكمال الإجراءات اللازمة لعودة ما تبقى من النازحين إلى مناطقهم الأصلية، خاصة بعد إعادة أكثر من أربعة ملايين نازح بعد عمليات التحرير والجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية لا سيما الأمنية منها في سبيل توفير الخدمات وضمان أمنهم واستقرارهم ، بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة في العراق”.

وأكد أن “العراق يعمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل موضوع الإستجابة إلى رغبة المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في الانضمام إلى عضويتها بعد إكمال كافة إلاجراءات اللازمة لذلك”.

 واعتبر الكعبي أن “المضي قدما في تحقيق هذه الخطوة يساهم بشكل كببير في ممارسة دور العراق وثقله الحقيقي في موضوع الهجرة والمهجرين والنازحين”.

وأكد الطرفان، على “جملة من الحلول العاجلة لعودة النازحين إلى مناطقهم المحررة، وتسهيل الإعادة الطوعية للمهجرين العراقيين الموجودين لدى دول الخارج، إضافة إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك لفترة ما بعد داعش، فضلا عن عقد اللقاءات والإجتماعات مع اللجان النيابية المختصة لمناقشة القضايا ذات الإهتمام المشترك”

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …