الرئيسية / أخبار العراق / المالكي: البرلمان لا يملك صلاحية قرار إخراج القوات الأمريكية

المالكي: البرلمان لا يملك صلاحية قرار إخراج القوات الأمريكية

الشرق اليوم– أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، السبت، بأنه “سيكون لنا موقف آخر إذا خرج الاتفاق بين الفتح وسائرون عن اطار استكمال الحكومة”، “والبرلمان لا يملك صلاحية قرار إخراج القوات الأمريكية”.

وقال المالكي في لقاء صحفي  إن “الاستقرار في العراق لا يمكن أن ينفصل عن الاستقرار بالمنطقة”.

وأضاف أن “عدم اكتمال الحكومة خلال 100 يوم ظاهرة غير ايجابية، كما لا يمكن لحكومة أن تعالج ملفات خلال فترة الـ100 يوم”.

وأكد المالكي أن “دولة القانون ليست جزءا من حوارات الفتح وسائرون، والتقارب بين الفتح وسائرون لا يمكن أن يكون على حساب تماسك البناء”. 

وتابع  “لم ألمس ما يهدد تماسك تحالف البناء أو العودة للتخندقات الطائفية، وسيكون لنا موقف آخر إذا خرج الاتفاق بين الفتح وسائرون عن اطار استكمال الحكومة”

وأوضح المالكي أن “هادي العامري يتحدث باسم الفتح وليس البناء”.

وأردف أن “السنة لديهم حالة من عدم الارتياح لتقارب الفتح وسائرون، وينسجمون معنا بتماسك تحالف البناء”، مبينا أنه  “من الافضل ان يتفاهم سنة البناء والإصلاح على مرشح للدفاع”. 

وأشار إلى أن “من يتقدم الينا شبرا سأتقدم اليه مترا سواء كان السيد الصدر أو غيره، ليس لدي مانع أن التقي السيد الصدر ولا أرفض أي مبادرة للصلح مع أحد”.
 
وأكد أنا “ادافع عن الفياض لأنه مرشح تحالف البناء، وإن كان هناك توافق على تغيير الفياض فانا لست جزءا منه”، مبينا أن “عبد المهدي هو من تبنى ترشيح الفياض”.

وعن تواجد القوات الأمريكية في العراق قال المالكي: إنه “لا يوجد طرف يصرح بأنه طلب دخول القوات الأميركية، والبرلمان لا يملك صلاحية قرار إخراج القوات الأمريكية”.

وختم بالقول أن “أمريكا رفضت منحنا طائرة لضرب معسكرات الإرهابيين بالجزيرة”، لافتا إلى أن “المواقف الأميركية تجاه العراق قبل دخول داعش تثير علامات استفهام”.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …