الرئيسية / أخبار العراق / أنصار إقليم البصرة يطلبون من المفوضية أوليات طلب سابق لمقاضاة الحكومة

أنصار إقليم البصرة يطلبون من المفوضية أوليات طلب سابق لمقاضاة الحكومة

الشرق اليوم– طلب مجموعة ناشطون يسعون لجعل البصرة اقليماً، الأحد، من مكتب المفوضية العليا للانتخابات في المحافظة أوليات طلب سابق قدموه قبل أربعة أعوام للاستفادة منها في مقاضاة الحكومة المركزية لإلزامها بالموافقة على المضي بإجراءات الاستفتاء على تأسيس الاقليم.

وقال الناشط سمير رحيم المالكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “عدداً من الناشطين المطالبين بجعل البصرة إقليماً حضروا إلى مكتب المفوضية لطلب أوليات طلب سابق بتأسيس الإقليم يعود إلى قبل أربعة أعوام ويحتوي تواقيع 2% من الناخبين في المحافظة”.

وأضاف أن “الأوليات نحتاجها في رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية لإلزامها بتنفيذ المرحلة الثانية التي تقضي بإجراء استفتاء جزئي يجب أن ينال خلاله المشروع ثقة 10% من الناخبين”.

وأكد المالكي أن “محامين تم توكيلهم لغرض رفع الدعوى أمام المحكمة الاتحادية، وكلنا ثقة بعدالتها”،

 وتابع “في حال قيام مجلس المحافظة بتقديم طلب لتأسيس الإقليم فلا حاجة لإجراء استفتاء جزئي، وإنما نذهب مباشرة إلى الخطوة الأخيرة بإجراء استفتاء عام في البصرة ينبغي أن يحظى فيه المشروع بتأييد النصف زائد واحد”.

من جانبه، قال مدير مكتب المفوضية العليا للانتخابات في البصرة أحمد العبيدي، إن “المفوضية جاهزة لإنجاز أي مهمة تكلف بها من قبل الدائرة الانتخابية، بما في ذلك إجراء استفتاء بشأن تأسيس الإقليم”، موضحاً أن “المفوضية لديها تجربة سابقة في هذا المجال عندما أجرت استفتاءً جزئياً خلال عام 2008”.

وأشار العبيدي الى أن “المفوضية عندما تلقت الطلب عام 2015 لم تخصص الحكومة 16 مليار دينار لتغطية تكاليف تنظيم الاستفتاء، وكانت الظروف آنذاك غير مناسبة”، معتبراً أن “المفوضية تقف على بعد مسافة واحدة من الجميع، وملتزمة بالتعامل بشفافية تامة”.

يذكر أن النائب السابق وائل عبد اللطيف حاول في عام 2008 تحويل المحافظة إلى اقليم دون أن تتكلل محاولته بالنجاح، وفي عام 2015 قدم النائب السابق محمد الطائي طلباً آخر إلى المفوضية العليا للانتخابات لإقامة الاقليم مصحوباً بتواقيع 44 ألف ناخب، وقد قبلت المفوضية الطلب، إلا أن الح

كومة المركزية وجهت بالتريث في تنظيم استفتاء جزئي، وهي المرحلة الثانية وقبل الأخيرة لتأسيس الاقليم.

المصدر: السومرية نيوز

شاهد أيضاً

السوداني يبحث مع وليّ العهد السعودي تطورات الأوضاع في المنطقة

الشرق اليوم– بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، هاتفياً، مع …