الرئيسية / أخبار العراق / عبدالمهدي ونائب رئيس الوزراء البلجيكي يبحثان تطورات الأوضاع في العراق

عبدالمهدي ونائب رئيس الوزراء البلجيكي يبحثان تطورات الأوضاع في العراق

الشرق اليوم- استقبل رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، نائب رئيس الوزراء البلجيكي الكساندر دي كرو، والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستاليانيسيس، والوفد المرافق لهما.

وجاء في بيان صادر عن مكتب عبد المهدي، أنه “تم بحث تطورات الأوضاع في العراق وتوجهات الحكومة العراقية بعد القضاء على داعش ، والدعم الذي تقدمه بلجيكا والاتحاد الأوروبي للعراق في البناء والإعمار والمجال الانساني”.

وأعرب رئيس مجلس  الوزراء بحسب البيان، عن”شكره لموقف بلجيكا الداعم للعراق وضرورة تعميق علاقاتنا مع الدول الأوروبية بعد حرب داعش”.

وأكد عبد المهدي “أن التحدي الأكبر حاليا هو تشجيع الاستثمار في العراق وحث الشركات العالمية على العمل في إعمار المحافظات التي دمرها داعش والمحافظات المتضررة”.

كما أشار إلى”أهمية دعم العراق في هذه المرحلة وتقييم الأوضاع فيه بشكل دقيق وفهم الظروف الصعبة والحروب والتعقيدات الكثيرة التي واجهناها ودفع الشعب العراقي دما غاليا في مواجهتها والتغلب عليها”.

ودعا عبد المهدي إلى “إعادة النظر في بعض القرارات مثل وضع اسم العراق في قائمة دول غسيل الأموال”.

من جهته أعرب نائب رئيس الوزراء البلجيكي، عن”استعداد بلاده لدعم العراق”، وقال إن “الهدف من الزيارة هو اظهار دعم مملكة بلجيكا للعراق والتعرف على فرص المساهمة بإعمار العراق وتعزيز الجوانب الإنسانية والمساعدات للمناطق المحررة ومن بينها الموصل”.

كما أشاد المفوض الأوروبي بالتطور الذي يشهده العراق وبدوره المحوري في المنطقة وعلاقاته مع الجميع”، معربا عن رغبة دول الاتحاد بزيادة التعاون والتنسيق في جميع المجالات.

وأضاف “نحن فخورون بمالمسناه من وحدة بين العراقيين، وأن المفوضية زادت مبلغ المساعدات الإنسانية، ويجب أن نقف مع العراق ونواصل دعمه”.

وحضر اللقاء عدد من المسؤولين في الحكومة البلجيكية والمفوضية الأوروبية والسفير البلجيكي وسفير بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، إضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والمستشارين

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

الشرق اليوم– وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية …