الرئيسية / دراسات وتقارير / المرصد العراقي يكشف عن 15 شبكة إتجار بالبشر في العراق

المرصد العراقي يكشف عن 15 شبكة إتجار بالبشر في العراق

الشرق اليوم– أعلن المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر، اليوم الأحد، عن 15 شبكة إتجار بالبشر ببغداد والمحافظات تستدرج النساء وتستغل كبار السن وذوي الإعاقة والفتيات دون السن القانوني.

وذكر المرصد في تقرير له ، أنه “وثق ضحايا الإتجار بالبشر في الفترة المحصورة بين (20 كانون الأول 2018 – 30 كانون الثاني 2019) والذي بلغ عددها 15 شبكة إتجار بالبشر في بغداد وعدد من المحافظات، تعمل على إستدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة، وإستغلال كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول بالتقاطعات والأسواق، فضلا عن تجارة الأعضاء البشرية وتهريب العمالة الأجنبية”.

ووفقا للتقرير، فإن الفتيات دون السن القانوني يمثلن نصف ضحايا جرائم الإتجار فيما يخص الشبكات المتخصصة بتهريب العمالة الأجنبية من شمال العراق إلى وسطه وجنوبه.

ويشير المرصد إلى “وجود متنفذين في إقليم كردستان يعملون على إستغلال فتيات نازحات وعوائل تعاني من فقر مدقع في العمل بالبارات والنوادي الليلية وممارسة الجنس مع من يتكفل بإدخالهن إلى الإقليم وتسهيل الإجراءات القانونية للإقامة، إضافة إلى منحهن مبالغ مالية بخسة”.

ونوه المرصد إلى أن “معظم جرائم الإتجار بالبشر بكافة أشكالها تتم عبر صفحات ومجموعات تديرها حسابات وهمية على منصات التواصل الإجتماعي بحرية شبه مطلقة”.

ففي بغداد، وثق المرصد وجود شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية تصطاد ضحاياها عبر مواقع التواصل الإجتماعي مستغلة بذلك عوزهم المادي، إذ يتم نقل الضحايا من العاصمة إلى محافظة السليمانية لإجراء عمليات إنتزاع الأعضاء داخل مستشفيات خاصة.

كما وثق المرصد وجود شبكتي إتجار بالبشر تدعيان إمتلاكها مكاتب في بغداد وأربيل، إتضح فيما بعد أنها مكاتب وهمية ولا وجود لها، حيث تعملان على إدخال العمالة الأجنبية (ذكور – إناث) من دول أوغندا وتنزانيا والهند وبنغلادش إلى إقليم كردستان ومن ثم تهريبهم إلى بغداد بطرق غير شرعية.

وفي محافظتي أربيل والسليمانية، وثق المرصد وجود أربع شبكات إتجار بالأعضاء البشرية متخصصة ببيع وشراء (الكلى)، وتبين أن العاملين ضمن هذه الشبكات (المندوبين) هم في الأصل سماسرة لأطباء متخصصين في إستئصال وزراعة الأعضاء، بحسب المرصد.

كما وثق المرصد وجود أربع شبكات في محافظة البصرة تستغل كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول بالتقاطعات والشوارع العامة في المحافظة دون مراعاة الظرف الصحي والإنساني للضحايا، حيث تجبرهم على العمل لساعات طويلة تصل إلى 10 ساعات متواصلة وبشكل يومي، ولا تتورع تلك الشبكات عن حرمانهم من الطعام والشراب حتى إنتهاء ساعات تواجدهم في الشارع، بحسب المرصد.

ويجدد المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر دعوته إلى الجهات المعنية والمختصة لبذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم ومعالجة أسبابها وتوفير ملاذات آمنة للضحايا، فضلا عن تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الإتجار بالبشر، واللجان الفرعية في المحافظات، كما يشد على ضرورة تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الإتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“يديعوت أحرونوت”: توازن رعب جديد بين إيران وإسرائيل

بقلم: يوسي يهوشواع الشرق اليوم- إنه لسنوات عديدة لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر، ومنذ …