عودة النازحين إلى نينوى بعد تحرير مناطقهم من سيطرة "داعش"
الرئيسية / أخبار العراق / لجنة تحضيرية للمطالبة بتأسيس إقليم نينوى

لجنة تحضيرية للمطالبة بتأسيس إقليم نينوى

الشرق اليوم– دعا مجموعة من القوى والحركات الشعبية بمحافظة نينوى إلى تأسيس إقليم تكون عاصمته مدينة الموصل، وأعلنت “اللجنة التحضرية لإقليم نينوى” عن  جمع نصف مليون اسم، يدعمون إنشاء الإقليم. 

وأصدرت اللجنة التحضيرية لإقليم نينوى بياناً بعد أن عقدت اجتماعا في أربيل، قالت فيه: “التزاماً بحقنا الدستوري بإقامة إقليم نينوى ودعمه، نعاهد العالم أجمع بالقضاء على الإرهاب والفساد وتحقيق الأمن والاستقرار والحياة المزدهر”.

وقال الناطق عن اللجنة فارس الجويجاتي :” أننا نعمل  منذ فترة طويلة ، بعيدا عن الإعلام والأحزاب السياسية لتنفيذ مشروعنا  على وفق الدستور”.

وأوضح  الجويجاتي :” أن لجنة الإقليم اعتمدت في عملها على المواد (117، 118، 119) في الدستور العراقي، وهي مواد تدعم إنشاء الأقاليم، بالإضافة إلى القانون رقم 13 لعام 2008 الخاص بالإجراءات التنفيذية لتشكيل الإقليم”.

من جانبها رفضت مفوضية الانتخابات في نينوى قبول طلب تشكيل الإقليم، باعتبارها إحدى الجهات الرسمية التي يمر عبرها الطلب، وقال مصدر في مفوضية الانتخابات: إن الطلب لم يستوفِ شروطه القانونية”.

ورداً على ذلك أعلنت اللجنة التحضيرية لإقليم نينوى عن رفعها دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية ضد مفوضية انتخابات نينوى، بسبب إصرارها على حرمان المحافظة من حقها الدستوري في تحويل المحافظة إلى إقليم دستوري.

من جانبه نفى محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان، علمه بموضوع الإقليم الجديد، وقال: “إنهم لا يمثلون الشرعية في نينوى، وهم يسكنون في أربيل، وبالتالي لا يحق لهم الحديث عن إنشاء الأقاليم”.

كما نفى النائب عن محافظة نينوى منصور المرعيد، علمه بموضوع الإقليم، لكنه يرى أن «إنشاء الأقاليم حق دستوري ثابت، والطلب يجب أن يمرر عبر مجلس محافظة، أو عبر مجموعة من الناخبين، ولا نعرف أي الطريقين سلكت الجماعة التي أثارت الموضوع».

وأضاف المرعيد «طرح الفكرة في هذا الوقت ومع الدمار التي تشهده المحافظة أمر غير صحيح، ولعله سيبعث برسالة أن نينوى تسير باتجاه تقسيم العراق».

يذكر أن آخر مرة طرحت فيها فكرة إقليم نينوى كانت في 2016 من بعض الناشطين في كأحد الحلول بعد تحريرها من داعش. 

وفي ذلك الوقت كانت الفكرة ان يتكون الاقليم من 6 محافظات، هي سنجار، وتلعفر، وسهل نينوى، وجنوب الموصل (حمام العليل، الشورة، القيارة، الحضر البعاج)، ومخمور، ومدينة الموصل، وهي عاصمة الاقليم. 

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …